موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم

 

 تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السعدوني
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 25

تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الاول Empty
مُساهمةموضوع: تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الاول   تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الاول I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 11:07 pm

الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الأول: سورة الرحمن Sad 1-28 ).
1. " المفردات ": - البيان ، بحسبان، تطغوا، الأنام ، الأكمام ، العصف، الريحان، آلاء صلصال ،مارجٍ ، مرج ،برزخ ، الجوار المنشآت ، كالأعلام ، فان ،الجلال .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": ...
3. " الحقائق" : آيات سورة الرحمن ، القرآن الكريم ، الحب والريحان والنخل والفواكه والشمس والقمر ،خلق البشر من طين ،خلق الجان من لهب خالص ، لا يختلط الماء العذب بالمالح لوجود حاجز بينهما ، كل ما على الأرض هالك ، بقاء الله عز وجل .
4. " القواعد والمبادئ":التوجه إلى الله بالشكر على نعمه دليل اعتراف وإقرار بقدرته سبحانه، إقامة العدل وتحريم الظلم.
5. " الأفكار الرئيسية": تعريف عام بالسورة ، ذكر نعم الله على عباده , بيان أصل خلق الإنس والجن ،كل شئ هالك وفاني ويبقى وجه الله ذو الجلال والإكرام ، بيان مظاهر قدرة الله عز وجل .
6. " النصوص الشرعية": آيات الدرس .
7. " الأحكام الشرعية": وجوب التوجه إلى الله بكل صور العبادة ومنها الشكر على النعم.
8. " الأماكن والأزمنة": السماء ، الأرض، الأزل ، بدء الخلق، ما يراه الإنسان في حياته يومياً من نعم الله تعالى.
9. " الشخصيات والمواقف": الإنس ، الجن.
10. "القيم والاتجاهات":الثقة بقدرة الله تعالى على الخلق والإبداع وقضاء الحوائج،الإقبال على الله تعالى بالعبادة ، شكر الله على نعمه .
11. "المهارات": تلاوة الآيات الكريمة ، استنباط الأفكار الرئيسة ، كتابة وتلخيص نعم الله تعالى الواردة في النص ، تلاوة الآيات غيباً.





الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الثاني: تحليل محتوى: (الأدلة النقلية على الأيمان بأسماء الله _ تعالى_ وصفاته).
1- " المفردات ": الرفق ،القدوس ،السلام ، المؤمن، المهيمن، البارئ، المصور ، الأدلة النقلية ، أحصاها ، نبأني ، ( الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن )، سبحان .
2- " المفاهيم والمصطلحات ": .....
3- " الحقائق" : إن لله تسعة وتسعين اسماً ، أعظم أسماء الله هو لفظ لجلالة ( الله ) لأنه يدل على الذات الإلهية التي تجمع بين الأسماء الحسنى والصفات العليا.
4- " القواعد والمبادئ":- التوجه إلى الله تعالى بالدعاء بكل اسم أو صفة لله تعالى، تأخذ أسماء
الله وصفاته من القرآن الكريم و السنة النبوية ، الأسماء مأخوذة من الصفات.
5. " الأفكار الرئيسية": المصدران الرئيسان للأسماء والصفات (( القرآن والسنة )) ، ذكر بعض أسماء الله تعالى وصفاته ، فهم مدلولاتها و العمل بمقتضاها، ألأدلة على أسماء الله وصفاته ، حكم الإيمان بها.
6. " النصوص الشرعية": يوسف (98)، الحج (75)، الرحمن (1-2)، التحريم (3) ، الحديد (3)، الشورى (11) ، الحشر (23-24)، البروج (16)، النساء (164) ، البقرة (163)، الممتحنة (6)، البقرة (255)، الملك (1)، الإسراء(11)، حديث (إن الله رفيق ...)، حديث (إن الله جميل ..) ، حديث ( إن لله تسعة وتسعين اسما...)، .
7. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بأسماء الله وصفاته التي تثبت بالكتاب والسنة ، تحريم تشبيه الله تعالى بصفات الخلق التي يعتريها النقص والله يتصف بالكمال.
8. " الأماكن والأزمنة": الجنة.
9. " الشخصيات والمواقف":. النبي عليه السلام..
10. "القيم والاتجاهات": الإيمان بأن الله يتصف بكل صفات الكمال ، الإيمان بكل أسماء الله التي ثبتت بالقرآن والسنة، تنزيه الله عز وجل عن صفات النقص.
1- "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ، استنباط الأحكام و الأفكار منها ، التوجه لله تعالى بالدعاء بكل أسمائه وصفاته .




الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الثالث: تحليل محتوى: (من صفات الله تعالى ( العلم).
1. " المفردات ": من صفات الله العلم، الغيب، الشهادة ، يعزب ، رطب ، كتاب مبين ،مثقال ذرة ، لا يخفى ، الإتقان .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": صفة العلم .
3. " الحقائق" :مشاهد الكون التي تدل على علم الله الواسع ، الله يتصف بالكمال والمخلوقات تتصف بالنقص ، أثر إيمانيّ بعلم الله الواسع على سلوكي ، .
4. " القواعد والمبادئ": الإيمان بعلم الله الواسع يدفع إلى الشعور بمراقبة الله سبحانه ، كلما تقدم العلم كلما ازداد الإنسان إيمانا بعلم الله عز وجل ، الإيمان بعلم الله يؤثر على سلوك المسلم.
5. " الأفكار الرئيسية": تعريف صفة العلم ، مظاهر علم الله عز وجل ، أدلة عليها ، الفرق بين علم الله وعلم الإنسان ، آثار الإيمان بأن الله عز وجل يتصف بالعلم .
6. " النصوص الشرعية": الأنعام (59)، يونس (61)، الأنعام (73)، طه (52) .
7. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بعلم الله الواسع ، وجوب مراقبة الله عز وجل في السر والعلن .
8. " الأماكن والأزمنة": السماوات والأرض ، البر ، البحر ، الكون ، النجوم والكواكب ، الماضي ، الحاضر، المستقبل .
9. " الشخصيات والمواقف": الإنسان ، ابن كثير.
10. "القيم والاتجاهات": الإيمان بعلم الله الواسع ، الشعور بمراقبة الله تعالى.
11. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ، استنباط الأفكار الرئيسة منها، الإقبال على عمل الطاعات والبعد عن المعاصي .








الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الرابع: تحليل محتوى: من صفات الله _ تعالى _ ( القدرة )
1. " المفردات ": معنى القدرة كصفة من صفات الله تعالى ، مهادا، أوتادا ،سباتا، لباسا،
سبعا شدادا، سراجاً وهاجاً ، المعصرات ، ثجاجاً ، سرمدا، طباقا ، ضياء، أزواجا ، معاشا ألفافا،رميم أنشأها ،المضطر ، يكشف السوء ، خلفاء الأرض ،حاج ، خاوية ، لبثت ، لم يتسنه ، ننشزها ، نكسوها تبين له.
2. " المفاهيم والمصطلحات ": القدرة ..
3. " الحقائق" : قدرة الله عز وجل ، قدرة الله واسعة ومطلقة وكاملة وقدرة الإنسان محدودة .
4. " القواعد والمبادئ":الإيمان بقدرة الله يؤثر في سلوك المؤمن ،إنكار قدرة الله عز وجل يؤدي إلى الجهل بعظمة الله .
5. " الأفكار الرئيسية": تعريف القدرة ، أدلة عليها ، مقارنة بين قدرة الله المطلقة والكاملة وقدرة الإنسان الناقصة والمحدودة، ذكر أمثلة على قدرة الله، أثر إيماني بقدرة الله على سلوكي.
6. " النصوص الشرعية": النبأ (6-16)، يس (82)،يس (78-79)، القصص (72)، النمل (62)، سورة البقرة (258).
7. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بقدرة الله المطلقة الكاملة، تحريم تشبيه قدرة الله عز وجل بقدرة الإنسان .
8. " الأماكن والأزمنة": السماوات ، الأرض ، الجبال، الليل ، النهار ، السماوات ، الشمس،القمر
9. " الشخصيات والمواقف": الإنسان ومدى قدرته .
10. "القيم والاتجاهات": الإيمان بقدرة الله المطلقة الكاملة، التوكل على الله تعالى، الشعور بعظمة الله عز وجل .
11. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية، استنباط الأفكار الرئيسة منها.







الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الخامس: تحليل محتوىSad آثار الإيمان بأسماء الله - تعالى – وصفاته)
1. " المفردات ": خشية الله تعالى , البذل والجود، حلاوة الإيمان ، يقذف ، يرتاب، ، الطمأنينة ،يتقه ، اعتقه .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": ......
3. " الحقائق" : لإيمان المسلم بأسماء الله وصفاته آثار على سلوكه، آثار الإيمان بأسماء الله وصفاته.
4. " القواعد والمبادئ": محبة الله ورسوله مقدمة على كل شئ ، إيمان المسلم بأن الله حفيظ رحيم غفور يشعر بالسكينة والطمأنينة، إيمان المسلم بأن الله عليم يشعر المسلم بمراقبة الله في كل تصرفاته، إيمان المسلم بأن الله هو المحيي والمميت النافع الضار يدفعه إلى التضحية والجهاد في سبيل الله، إيمان المسلم بأن الله هو الرزاق بيده الخير والعطاء يدفعه إلى البذل والجود.
5. " الأفكار الرئيسية": من آثار إيمان المسلم بأسماء الله وصفاته : أ- محبة الله ب- الطمأنينة والسكينة ت- خشية الله ث- الجهاد في سبيل الله ج- البذل والجود.
6. " النصوص الشرعية": الحجرات 15 ، الأنفال 13، الرعد 28 ، النور 52 ، حديث (ثلاث من كنّ فيه ...) ..
7. " الأحكام الشرعية":وجوب محبة الله ورسوله وتقديمهما على غيرهما، وجوب خشية الله والشعور برقابته ،وجوب الجهاد في سبيل الله،وجوب البذل والجود في سبيل الله، وجوب التوجه إلى الله بالتوبة والمغفرة .
8. " الأماكن والأزمنة": مكة المكرمة ، الطريق ، الجبل .
9. " الشخصيات والمواقف": عبد الله بن دينار ،عمر بن الخطاب، الراعي ، موقف عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من الراعي.
10. "القيم والاتجاهات": ينمي محبة الله ورسوله وتقديمهما على كل شيء، الالتزام بأحكام الله تقوى الله تعالى وخشيته والشعور بمراقبته، التأثر من قصة عمر بن الخطاب مع الراعي .
11. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ،استنباط الأفكار الرئيسة منها، تنفيذ أحكام الله ومنها ( الجهاد , الإنفاق , محبة الله ورسوله )، حفظ النصوص .

الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس السادس: تحليل محتوى: (سورة الرحمن (( 29-40 )) )
1. " المفردات ": الثقلان ، أقطار،شواظ ، وردة كالدهان ، أنفذوا، انشقت .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": ....
3. " الحقائق" : آيات سورة الرحمن ،عجز الإنسان عن تحصيل الخير لنفسه أو دفع الخطر، عجز المخلوقات أمام قدرة الله تعالى ، حقيقة اليوم الآخر ،حقيقة العذاب للكفار والعصاة ، خضوع الخلق لله عز وجل والانقياد إليه.
4. " القواعد والمبادئ": التوجه إلى الله في طلب الخير والنفع لأن الإنسان عاجز عن تحصيل ذلك بنفسه، عجز المخلوقات من الخروج عن إرادة الله تعالى وقدرته،عدل الله في الحساب يوم القيامة..
5. " الأفكار الرئيسية": توجه المخلوقات جميعاً لله بالسؤال وطلب الخير والنفع ودفع الشر ، عجز الإنسان والجن عن الخروج من أقطار السماوات والأرض ، أهوال يوم القيامة، هيئة العصاة و الكفرة يوم القيامة.
6. " النصوص الشرعية": آيات سورة الرحمن، الحجر (27 ) ، الطارق (4) ، الذاريات (56)..
7. " الأحكام الشرعية": وجوب التوجه إلى الله بالطلب و الاستعانة وطلب الخير والبعد عن الشر، وجوب الاستسلام والانقياد لأمر الله عز وجل .
8. " الأماكن والأزمنة": السماوات ، الأرض ، يوم القيامة.
9. " الشخصيات والمواقف": الإنس ، الجن ، الكفرة والعصاة،موقف العصاة والكفرة من أهوال يوم القيامة والحساب .
10. "القيم والاتجاهات": ينمي في نفسه التوجه إلى الله عز وجل ، ينمي في نفسه عجز الإنسان أمام قدرة الله عز وجل،الثقة بعدل الله.
11. "المهارات": قراءة الآيات قراءة سليمة ، تطبيق أحكام التجويد ، استنباط الأفكار والأحكام من الآيات الكريمة، حفظ الآيات غيباً .



الفصل الأول / الوحدة الثانية
وحدة الفقه
• الدرس الأول: تحليل محتوى: (الصوم 1).
1. " المفردات ": كتب عليكم ، غبّي ، عدة شعبان ، الظمأ ، لا يرفث ، لا يفسق ، سابه ، الانضباط.
2. " المفاهيم والمصطلحات ": الصوم ، التكافل.
3. " الحقائق" : فرضية الصوم ، الصوم ركن من أركان الإسلام ، الصوم يثبت برؤية الهلال ، الأمة بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور .
4. " القواعد والمبادئ": الصوم سبب غفران الذنوب ، الصوم يعود المسلم على الصبر ، الصوم ينمي روابط الأخوة ، الصوم يحقق فوائد صحية .
5. " الأفكار الرئيسية": تعريف الصوم ، دليل مشروعيته ، ثبوت هلال رمضان ، فوائد الصوم ، سننه وآدابه .
6. " النصوص الشرعية": البقرة ( 183) ، حديث ( صوموا لرؤيته .... ) ، حديث (من صام رمضان إيمانا واحتسابا ...) ، حديث ( لا تزال أمتي بخير ....) ، حديث ( دعاء ذهب الظمأ ...) ، حديث ( إذا كان يوم صوم أحدكم ..) .
7. " الأحكام الشرعية":الصوم فرض على كل مسلم بالغ عاقل ، التعجيل في الفطر والتأخير في السحور مندوب ، التثبت من هلال رمضان واجب .
8. " الأماكن والأزمنة": عدة شعبان ، السحور ، شهر رمضان ، 2 للهجرة ، وقت الفطر ، وقت السحور ، غروب الشمس .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام.
10. "القيم والاتجاهات": التدرب على الصيام ، الشعور بشعور الفقراء والمساكين ، يتعود الصبر ، تعميق الأخوة ، التخلق بأخلاق الصيام .
11. "المهارات": مهارة الصيام ، حفظ النصوص.







الفصل الأول / الوحدة الثانية
وحدة الفقه
• الدرس الثاني: تحليل محتوى: (الصوم 2).
1. "المفردات ": غلبه القئ ، فعدة من أيام أخر ، إعتاق رقبة ، يشقّ عليه ، تاسوعاء وعاشوراء ، الهلاك ، يعجز ، لا يرجى شفاؤه ، متتابعين .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": الحيض ، النفاس ، قضاء الصوم ، الفدية ، الكفارة ، الأيام البيض ، التطوع ، الأشهر القمرية ، المرض المزمن .
3. " الحقائق" : مبطلات الصوم ، الأعذار المبيحة للإفطار ، الحيض والنفاس ، قضاء الصوم ، يسر الشريعة الإسلامية ، حكم الإفطار بغير عذر ، صيام التطوع .
4. " القواعد والمبادئ": كل ما يدخل الجوف يبطل الصوم ، القئ عمدا يبطل الصوم ، الإسلام دين يسر ، التقرب إلى الله يكون بالإكثار من التطوع .
5. " الأفكار الرئيسية": شرح مبطلات الصوم ، توضيح الأعذار المبيحة للإفطار ، بيان قضاء الصوم والفدية ، بيان حكم الإفطار بغير عذر في رمضان ، أمثلة على صيام التطوع .
6. " النصوص الشرعية": البقرة ( 185) ، حديث ( من نسي وهو صائم.... ).
7. " الأحكام الشرعية":إباحة الإفطار لأصحاب الأعذار ، وجوب قضاء الصوم على من يجب عليه القضاء ، وجوب الفدية على من تجب عليه الفدية ، تحريم الإفطار بدون عذر في رمضان ، استحباب الصيام في غير رمضان في أوقات معلومة ، مشروعية التوبة لمن إقترف ذنبا كمن أفطر عمدا في رمضان .
8. " الأماكن والأزمنة": شهر الصوم ، شوال ، الاثنين والخميس ، الأيام البيض ، يوم عرفة ، تاسوعاء وعاشوراء .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، عائشة رضي الله عنها .
10. "القيم والاتجاهات": يتجنب الإفطار العمد في رمضان ، الشعور بمراقبة الله عز وجل
11. "المهارات": التعود على صيام النوافل ، حفظ النصوص .







الفصل الأول / الوحدة الثانية
وحدة الفقه
• الدرس الثالث: تحليل محتوى: (صلاة التراويح ).
1. " المفردات ": احتسابا ، يجهر .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": صلاة التراويح ، صلاة الوتر .
3. " الحقائق" : صلاة التراويح ، عدد ركعاتها .
4. " القواعد والمبادئ": صلاة التراويح مظهر من مظاهر وحدة الأمة الإسلامية ، النوافل تقرب المسلم من ربه عز وجل .
5. " الأفكار الرئيسية": مفهوم صلاة التراويح ، كيفيتها ، حكمها ، عدد ركعاتها .
6. " النصوص الشرعية": حديث ( من قام رمضان إيمانا واحتسابا ...) ، حديث ( ما كان النبي عليه السلام يزيد في رمضان ولا في غيره ..) .
7. " الأحكام الشرعية":صلاة التراويح سنة مؤكده .
8. " الأماكن والأزمنة": المسجد ، وقت صلاة التراويح ، عهد الخليفة عمر رضي الله عنه.
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، عائشة رضي الله عنها ، عمر رضي الله عنه .
10. "القيم والاتجاهات": حب الصلاة في المسجد ، تنمية روح المحبة ومشاركة الجماعة ، الإكثار من النوافل .
11. "المهارات": يشارك أهله والحي في صلاة التراويح ، حفظ النصوص الشرعية .













الفصل الأول / الوحدة الثانية
وحدة الفقه
• الدرس الرابع: تحليل محتوى: (صدقة الفطر ).
1. " المفردات ": يعادل ، زكاة مقبولة ، أداها ، طهرة للصائم ، اللغو ، الرفث ، طعمة .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": صدقة الفطر ، مفتي ، الصاع .
3. " الحقائق" : صدقة الفطر ، الفقراء والمساكين ، الأصول والفروع .
4. " القواعد والمبادئ": صدقة الفطر طهرة للصائم وطعمه للمساكين ، شهر رمضان شهر الخير والعطاء ، صدقة الفطر تسد حاجة الفقراء والمساكين.
5. " الأفكار الرئيسية": مفهوم صدقة الفطر ، مقدارها ، وقتها ، حكمها ، ممن تأخذ ولمن تعطى ، الأموال التي تجب فيها ، حكمة مشروعيتها .
6. " النصوص الشرعية": حديث (فرض رسول الله زكاة الفطر .... ) ، حديث (من أداها قبل الصلاة ...) ، حديث ( زكاة الفطر طهرة للصائم ....).
7. " الأحكام الشرعية":وجوب صدقة الفطر على كل مسلم ، حرمة إعطاء صدقة الفطر للأصول والفروع ومن تجب نفقتهم عليه ، جواز إخراج صدقة الفطر نقدا ، حرمة إخراج صدقة الفطر بعد صلاة العيد .
8. " الأماكن والأزمنة": أيام شهر رمضان ، غروب شمس أخر يوم من رمضان ، وقت صلاة عيد الفطر ، الديار المقدسة .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، نصير ، المعلم ، ابن عباس .
10. "القيم والاتجاهات": ينمي في نفسه العطف على الفقراء والمساكين ، ينمي في نفسه الجود والكرم .
11. "المهارات": مشاركة الأهل في إيصال صدقات الفطر إلى أصحابها ، حفظ النصوص الشرعية .








الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس الأول: وصايا لقمان لابنه.
12. " المفردات ": وهنا على وهن ، فصاله ، أناب إلي ، من خردل ،لا تصعر خدك ، مرحا ، مختال فخور ، واقصد في مشيك ، اغضض ، أنبئكم، عزم الأمور ، أنكر الأصوات .
13. " المفاهيم والمصطلحات ": المعروف ، المنكر ، الشرك ، الحكمة .
14. " الحقائق" : آيات سورة لقمان وما ورد فيها .
15. " القواعد والمبادئ":تقديم طاعة الله تعالى على غيره من المخلوقات ،إفراد الله في العبادة دون غيره ، الإحسان إلى الوالدين باب من أبواب الجنة ، في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صلاح المجتمع ، من تواضع لله رفعه الله وأحبه الناس .
16. " الأفكار الرئيسية": تعريف عام بالسورة ، وصايا لقمان لابنه وهي عدم الإشراك بالله ، بر الوالدين ، الشعور بمراقبة الله ، إقامة الصلاة ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، تحريم التكبر والمفاخرة .
17. " النصوص الشرعية": آيات الدرس والدالة على وصايا لقمان لابنه.
18. " الأحكام الشرعية": وجوب إفراد الله تعالى في العبادة والطاعة ، تحريم الشرك ، وجوب بر الوالدين ، وجوب إقامة الصلاة ، وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، تحريم الكبر ، وجوب تربية الأبناء على الأخلاق الفاضلة ، كراهة رفع الصوت لغير حاجة .
19. " الأماكن والأزمنة": حياة لقمان الحكيم .
20. " الشخصيات والمواقف": لقمان الحكيم وابنه ، سعد بن أبي وقاص ، والدة سعد.
21. "القيم والاتجاهات": الإخلاص لله تعالى ، الحرص على طاعة الله واحترام الوالدين ، الشعور بمراقبة الله عز وجل ، احترام الناس وعدم التكبر عليهم .
22. "المهارات": استنباط الوصايا من الآيات ، حفظ الآيات غيبا .






الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس الثاني: من كبائر الذنوب ( شتم الوالدين )
1. " المفردات ": يشتم ، وقضى ، انهرهما ، أف ، دهشة ، الحكماء ، اللين ، الغليظ .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": الكبائر .
3. " الحقائق" : شتم الوالدين كبيرة ، حديث الرسول عليه السلام .
4. " القواعد والمبادئ":شتم أباء الآخرين يجلب شتم آباءنا ، الالتزام بأمر البني عليه السلام ونهيه سبب في الهداية ودخول الجنة .
5. " الأفكار الرئيسية": شرح الحديث النبوي الشريف ، شواهد دالة على بر الوالدين ، بيان أن شتم الوالدين من الكبائر ، معاملة الآخرين معاملة حسنة .
6. " النصوص الشرعية": حديث النبي عليه السلام ، الإسراء 23.
7. " الأحكام الشرعية": وجوب بر الوالدين ، تحريم شتم الوالدين ، تحريم شتم الآخرين .
8. " الأماكن والأزمنة": فلسطين ، مصر ، السنة السابعة قبل الهجرة ، الخندق ، 65للهجرة ، مكة المكرمة .
9. " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام ، عبد الله بن عمرو بن العاص ، عمرو بن العاص ، علماء الصحابة ، الوالدين .
10. "القيم والاتجاهات": ينمي في نفس الطالب احترام الوالدين ، الالتزام بالأخلاق الطيبة التي دعا إليها الإسلام تجاه الوالدين والآخرين .
11. "المهارات": حفظ الحديث الشريف ، إصدار أحكام على تصرفات ومواقف ، حل الأنشطة والتقويم.








الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس الثالث: حقوق الأبناء في الإسلام .
1. " المفردات ": حولين ، اعدلوا ، عال ، جاريتين ، راع ، الجرأة ، الشخصية المستقلة ، الرضاعة .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": حق ، واجب ، الصدق ، الأمانة ، التسامح ، حول .
3. " الحقائق" : النصوص الواردة ، الحقوق التي أوجبها الإسلام للأبناء على الآباء .
4. " القواعد والمبادئ":التربية الإيمانية أساس في نشأة الجيل الصالح ، العدل بين الأبناء .
5. " الأفكار الرئيسية": شرح النصوص الواردة ، الفرق بين الحق والواجب ، حقوق الأبناء في الإسلام ، أدلة عليها .
6. " النصوص الشرعية": البقرة 223 ، الإسراء 24، حديث ( ما رأيت أحدا أرحم ....)
حديث ( من عال جاريتين ....) ، حديث ( الرجل راع في أهله ....).
7. " الأحكام الشرعية": وجوب أداء حقوق الأبناء ، وجوب احترام الأبناء للآباء ،وجوب توجيه الأبناء للأخلاق الفاضلة .
8. " الأماكن والأزمنة": سن البلوغ ، حولين .
9. " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام ، البخاري ، مسلم .
10. "القيم والاتجاهات": الأدب في مطالبة الأبناء بحقوقهم ، احترام الوالدين .
11. "المهارات": استنباط حقوق الأبناء من النصوص الشرعية ، حل الأسئلة ، حفظ النصوص الشرعية .










الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس الرابع: الدال على الخير كفاعله.
1. " المفردات ": الدال على الخير ، معطاء ، اطلع على الأمر ، يشرف ، البذل ، متكافل ، البر الإثم ، هلكت دابته ، أبدع ، احملني .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": التقوى ، التكافل .
3. " الحقائق" :التكافل الاجتماعي ، تقوى الله تعالى ، من دل على خير فله مثل أجر فاعله .
4. " القواعد والمبادئ":التعاون يساهم في تحقيق التكافل الاجتماعي ، فاعل الخير والدال عليه أجرهما سواء ، من لا يتمكن من فعل الخير يستطيع أن يدل عليه .
5. " الأفكار الرئيسية": القصة الواردة في الدلالة على الخير ، حث الإسلام على فعل الخير ، الإسلام دين خير وعطاء ، شواهد تدل على فعل الخير ، السبيل إلى فعل الخير أمام الإنسان الذي لا يقدر على فعله ، حديث رسول الله ( الدال على الخير كفاعله ) .
6. " النصوص الشرعية": المائدة 2 ، حديث الرجل الذي جاء إلى النبي عليه السلام وقد هلكت دابته
7. " الأحكام الشرعية": وجوب الدلالة على الخير ، استحباب التعاون والتكافل ، وجوب التواضع مع الآخرين .
8. " الأماكن والأزمنة": عهد النبي عليه السلام ، بيت الطبيب ، المستشفى .
9. " الشخصيات والمواقف": البني عليه السلام ، أبو أحمد ، الرجل الفقير ، الطبيب سليمان ، ابنه المريض ، صاحب الدابة ، الصحابي الذي دل على الخير .
10. "القيم والاتجاهات": تنمية العمل الخيري في نفس الطالب ، حب المبادرة .
11. "المهارات": حفظ الحديث الشريف ، حل الأسئلة .








الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس الخامس: المسلم يحب وطنه ويدافع عنه .
1. " المفردات ": ملاذ ، النفيس ، مغروس ، واجب محتم ، المقومات الأساسية ، مزايا
تشد الرحال ، بارك فيها ، عزّ ، أخرجنا من ديارنا .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": أولى القبلتين ،ثالث الحرمين ، الوطن ، الإسراء ، المعراج ، الحضارة .
3. " الحقائق" : العالم الإسلامي ، فلسطين ، الإسراء والمعراج ، المسجد الأقصى ، المخيمات وطن المشردين .
4. " القواعد والمبادئ":الدفاع عن الوطن واجب ديني ، الرباط في الوطن يحميه من الأعداء ، تكافل أفراد المجتمع يقوي الوطن ، المسجد الأقصى من المساجد التي تشد إليها الرحال ، العالم الإسلامي وطن للمسلمين جميعا .
5. " الأفكار الرئيسية": تعريف الوطن ، أهمية الوطن للإنسان ، ميزات وطننا فلسطين ، موقف الإسلام من حب الوطن ، واجبنا اتجاه الوطن .
6. " النصوص الشرعية": الإسراء 1 ، حديث ( لا تشد الرحال ...) ، حديث ( والله انك لخير أرض الله ..) .
7. " الأحكام الشرعية": وجوب الرباط في أرض فلسطين ، وجوب الجهاد إذا احتل شبر من أرض المسلمين ، استحباب زيارة المساجد الثلاث التي تشد الرحال اليها .
8. " الأماكن والأزمنة": العالم الإسلامي ، فلسطين ، المسجد الأقصى ، المسجد الحرام ، مسجد الرسول عليه السلام ، الحضارة القديمة ، الوطن ، مكة ، المستعمرات .
9. " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام ، البخاري ،الترمذي ، ابن ماجه ، احمد بن حنبل موقف الرسول عليه السلام عند خروجه من مكة .
10. "القيم والاتجاهات": تنمية حب الوطن في نفس الطالب ، غرس روح العطاء والإنتماء .
11. "المهارات": حل الأسئلة ، تحديد موقع فلسطين على الخارطة ، حفظ الشواهد الواردة.





الفصل الأول / الوحدة الثالثة
وحدة الأخلاق والفكر والتهذيب
• الدرس السادس: الإسلام يدعو إلى الاهتمام بالصحة
1. " المفردات ": خير، استأجره ، اصطفاه ، بسطة ، الوقاية ، تفادي ، عناية فائقة ، أهل لغير الله به، اضطر ، غير باغ ، إثم ،ولا عاد ، خزعبلات ، آفة ، القطران ، الإجراءات الوقائية ، داء
قبل استفحاله ، الشعوذة ، النيكوتين ، ولا تقتلوا أنفسكم .
2. " المفاهيم والمصطلحات ":الأمراض السارية، الحجر الصحي ، الصحة ، النظافة
الغذاء المتوازن .
3. " الحقائق" : النصوص الواردة في الدرس ، النظافة من الإيمان ، ما أنزل الله داء إلا وضع له دواء ،الإفراط في المأكل والمشرب يضر بالصحة ، الرياضة تقوي الجسم وتنشط الدورة الدموية ، التدخين يضر بصحة الإنسان ، الوقاية خير من العلاج ، الأمراض المعدية ، التداوي .
4. " القواعد والمبادئ":الاهتمام بالصحة يضمن سلامة الإنسان ، تناول الأغذية الفاسدة يضر بالصحة .
5. " الأفكار الرئيسية": توضيح مفهوم الصحة ، تشريعات وقائية للمحافظة على الصحة ، شواهد ونصوص تحث على الاهتمام بالصحة .
6. " النصوص الشرعية": القصص 26، البقرة 247 ، البقرة 172 ـ 173 ، النساء 29
حديث ( المؤمن القوي ....) ، حديث ( إذا سمعتم بالطاعون ...)، حديث ( تداووا عباد الله ...) .
7. " الأحكام الشرعية": وجوب التطهر من النجاسات ، وجوب المحافظة على الصحة ، تحريم إيذاء النفس ، تحريم التداوي بالشعوذة والخزعبلات ، تحريم الخبائث ، إباحة أكل الطيبات ، إباحة الأكل والشرب من المحرمات حالة الاضطرار، تحريم الذبح لغير الله تعالى ، إباحة ممارسة الرياضة النافعة ، وجوب التداوي.
8. " الأماكن والأزمنة": زمن شعيب عليه السلام ،زمن طالوت وجالوت ، قبل الصلاة ، وقت الاستيقاظ من النوم .
9. " الشخصيات والمواقف": الإمام مسلم ، الرسول عليه السلام ، الشيخان ، أصحاب السنن ، أحمد بن حنبل .
10. "القيم والاتجاهات": الاهتمام بالصحة ، المحافظة على النظافة ، أكل الطيبات وتجنب الخبائث ، الحرص على الوقاية من الأمراض المعدية ، الحرص على التداوي .
11. "المهارات": ممارسة الرياضة ، الاستنباط من النصوص الشرعية ، حفظ النصوص ، حل الأسئلة .


الفصل الأول / الوحدة الرابعة
وحدة السيرة النبوية
• الدرس الأول: تحليل محتوى: (الرسول يعرض الإسلام على القبائل ).
1. " المفردات ": الجهر بالدعوة ، يضطهد ، يحملني ، يمنعني ، افتراء ، شريف القوم ، بيدهم الأمر ، (سوق عكاظ ، ذو المجاز والمجنة )، يثرب ، عقبة منى .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": المواسم العربية .
3. " الحقائق" : عرض النبي عليه السلام الإسلام على القبائل ، إتباع أبو لهب خلف النبي عليه السلام ، دعوة القبائل العربية إلى الإسلام ، موسم الحج .
4. " القواعد والمبادئ": عرض النبي عليه السلام نفسه على القبائل لإيجاد مكان آمن للدعوة ، استغلال الأوقات المناسبة للدعوة الفردية والجماعية .
5. " الأفكار الرئيسية": توضيح الأسباب التي جعلت النبي عليه السلام يعرض نفسه على القبائل ، القبائل التي عرض النبي عليه السلام نفسه عليها وموقف كل قبيلة ، دعوة النبي عليه السلام في المواسم العربية ، اجتماع النبي عليه السلام بستة نفر من الخزرج .
6. " النصوص الشرعية": حديث (من رجل يحملني إلى قومه .... ).
7. " الأحكام الشرعية":وجوب الدعوة إلى الله عز وجل .
8. " الأماكن والأزمنة": الطائف ، عقبة منى ، يثرب ، المواسم العربية ، السنة العاشرة للبعثة ، السنة الحادية عشرة للبعثة ، موسم الحج .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، بني كندة ، بني حنيفة ، بني فزارة ، الطفيل بن عمرو ، عامر بن أبي صعصعة ، قبيلة الخزرج ، قريش ، أبو لهب .
10. "القيم والاتجاهات": تنمية حب الدعوة إلى الله والجهر بالإسلام .
11. "المهارات": يتحدث بشكل قصصي في عرض النبي عليه السلام نفسه على القبائل ، الدعوة إلى الله عز وجل .









الفصل الأول / الوحدة الرابعة
وحدة السيرة النبوية
• الدرس الثاني: تحليل محتوى: (بيعة العقبة الأولى ).
1. " المفردات ": موالي يهود ، الوافدة ، توعدكم ، فلا يسبقنكم ، يجمعهم الله عليك ، حيارى ، البهتان ، نفتريه ، المضطهدين ، نفر من الخزرج .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": موسم الحج .
3. " الحقائق" : إسلام جماعة من يثرب ، بيعة العقبة الأولى ،شروط البيعة ، بشارة الرسل بالنبي عليه السلام .
4. " القواعد والمبادئ": نصر الله لأوليائه المؤمنين والمخلصين ، أهمية السرية في نجاح الأمور .
5. " الأفكار الرئيسية":قصة إسلام جماعة من يثرب ، مواعدة النبي عليه السلام لهم ، بيعة العقبة الأولى ، شروط بيعة العقبة الأولى ، أهمية البيعة .
6. " النصوص الشرعية": حديث عبادة بن الصامت (بايعنا رسول الله .... ).
7. " الأحكام الشرعية":وجوب الإصرار على نشر الدعوة .
8. " الأماكن والأزمنة": ليلة العقبة ، العقبة ، السنة الحادية عشرة للبعثة .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، الخزرج ، اليهود ، مكة ، مصعب بن عمير ، قبائل العرب ، موقف عبادة بن الصامت .
10. "القيم والاتجاهات": غرس أهمية السرية في نجاح الأمور ، الإصرار على الدعوة .
11. "المهارات": حل الأسئلة ، التحدث عن بيعة العقبة الأولى بأسلوب قصصي .













الفصل الأول / الوحدة الرابعة
وحدة السيرة النبوية
• الدرس الثالث : تحليل محتوى: (بيعة العقبة الثانية ).
1. " المفردات ": ( الأوس والخزرج ) ، أزجرهما ، متوعدا ، حربته ، كففنا عنك ، أنصفت، أشرق وجهه ، تهلل ، قصدهما ، عز من قومه ، منعة ، الانحياز ، فخذ لربك ولنفسك ، تمنعون ، حبالا ، أظهره الله ، تدعنا ، الهدم الهدم ، الدم الدم ، نقيبا ، بردة ، يرتدي ، ضجر ، كفلاء، منكسا .
2. " المفاهيم والمصطلحات ": ............... .
3. " الحقائق" : مصعب بن عمير ودوره في نشر الإسلام في المدينة ، إسلام سعد بن معاذ وأسيد بن حضير ، شروط بيعة العقبة الثانية .
4. " القواعد والمبادئ": مشاركة المرأة في الحياة السياسية ، أهمية كتمان بعض الأمور لحين الوقت المناسب لإعلانها ، من حق المسلم الاعتراض إذا كان على حق .
5. " الأفكار الرئيسية": قصة إسلام سعد وأسيد على يد مصعب ، بيعة العقبة الثانية شروطها وأهميتها .
6. " النصوص الشرعية": حديث (بل الدم الدم والهدم الهدم .... ).
7. " الأحكام الشرعية":وجوب السرية في الأمور الخطرة ، وجوب الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، وجوب الوفاء بالعهد ، إباحة الاعتراض إذا كان على حق .
8. " الأماكن والأزمنة": يثرب ، الثانية عشرة للبعثة ، موسم الحج ، المدينة المنورة ، عقبة منى ، مكة .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، مصعب بن عمير ، سعد بن معاذ ، أسيد ابن حضير ، العباس ، أبو التيهان ، بني عبد الأشهل ، الأوس والخزرج ، موقف سعد وأسيد مع مصعب ، حضور العباس للبيعة ، موقف أبو التيهان ، قريش ، عمرو بن الجموح .
10. "القيم والاتجاهات": التأثر بموقف سعد بن معاذ مع قومه في الدعوة إلى الله ، الحرص على الوفاء بالعهد ، التزام الحكمة والموعظة الحسنة .
11. "المهارات": استخدام الذكاء والحكمة في التعامل مع الآخرين .







الفصل الأول / الوحدة الرابعة
وحدة السيرة النبوية
• الدرس الرابع: تحليل محتوى: (الهجرة النبوية ).
1. " المفردات ": التنكيل ، تثكله ، مستخفين ، أحلوهم بيوتهم ، تقلد سيفه ، تنكب قوسه، انتضى ، بفنائها ، شاهت الوجوه ، يؤتم ، ترمل ، متسللين ، ءاووا ، حصن ، تستظل ، الزم ظهرها ، يريدك القوم ، نجيبه ، انج، يشري نفسه ، تعقبني ، أناخ ، فعدوا ، أوثقاه، دار هجرتكم، يفتنوك، آذى ، امتشطت ،القيد .
2. " المفاهيم والمصطلحات ":........
3. " الحقائق" : زيادة التعذيب والتنكيل بالمسلمين ، الإذن بالهجرة ، الهجرة سرا ، رابطة الإسلام أعلى الروابط .
4. " القواعد والمبادئ": الهجرة فرارا بالدين ، المنه بعد المحنة ، رابطة الأخوة الإسلامية أقوى من أية رابطة أخرى .
5. " الأفكار الرئيسية": ازدياد التعذيب بعد بيعة العقبة الأولى من قبل الكفار ، الإذن بالهجرة ، الهجرة سرا ، مواقف من الهجرة ، دروس وعبر .
6. " النصوص الشرعية": الأنفال (72) ، حديث (قد أخبرت بدار هجرتكم .... ) ،حديث (أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب...).
7. " الأحكام الشرعية":وجوب الهجرة إذا خيف على الدين ، وجوب السرية في الأمور الخطرة ،.
8. " الأماكن والأزمنة": مكة ، يثرب، العقبة .
9. " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام ، قريش ، مصعب ، أبو سلمه ، عمر بن الخطاب ، أبو بكر الصديق ، ابن عساكر ، علي بن أبي طالب ، موقف هجرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، موقف عياش ، هجرة صهيب ، مسلمو يثرب .
10. "القيم والاتجاهات": التأثر بمواقف الهجرة ، ولاء المسلم لله ولرسوله وللمؤمنين ، غرس حب نصرة المسلمين ، حب التضحية والفداء .
11. "المهارات": التعبير الحر عن هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة بلغته الخاصة .


وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الأول: سورة الرحمن Sad 1-28 ).
23. " المفردات ": - البيان ، بحسبان، تطغوا، الأنام ، الأكمام ، العصف، الريحان، آلاء صلصال ،مارجٍ ، مرج ،برزخ ، الجوار المنشآت ، كالأعلام ، فان ،الجلال .
24. " المفاهيم والمصطلحات ": ...
25. " الحقائق" : آيات سورة الرحمن ، القرآن الكريم ، الحب والريحان والنخل والفواكه والشمس والقمر ،خلق البشر من طين ،خلق الجان من لهب خالص ، لا يختلط الماء العذب بالمالح لوجود حاجز بينهما ، كل ما على الأرض هالك ، بقاء الله عز وجل .
26. " القواعد والمبادئ":التوجه إلى الله بالشكر على نعمه دليل اعتراف وإقرار بقدرته سبحانه، إقامة العدل وتحريم الظلم.
27. " الأفكار الرئيسية": تعريف عام بالسورة ، ذكر نعم الله على عباده , بيان أصل خلق الإنس والجن ،كل شئ هالك وفاني ويبقى وجه الله ذو الجلال والإكرام ، بيان مظاهر قدرة الله عز وجل .
28. " النصوص الشرعية": آيات الدرس .
29. " الأحكام الشرعية": وجوب التوجه إلى الله بكل صور العبادة ومنها الشكر على النعم.
30. " الأماكن والأزمنة": السماء ، الأرض، الأزل ، بدء الخلق، ما يراه الإنسان في حياته يومياً من نعم الله تعالى.
31. " الشخصيات والمواقف": الإنس ، الجن.
32. "القيم والاتجاهات":الثقة بقدرة الله تعالى على الخلق والإبداع وقضاء الحوائج،الإقبال على الله تعالى بالعبادة ، شكر الله على نعمه .
33. "المهارات": تلاوة الآيات الكريمة ، استنباط الأفكار الرئيسة ، كتابة وتلخيص نعم الله تعالى الواردة في النص ، تلاوة الآيات غيباً.





الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الثاني: تحليل محتوى: (الأدلة النقلية على الأيمان بأسماء الله _ تعالى_ وصفاته).
5- " المفردات ": الرفق ،القدوس ،السلام ، المؤمن، المهيمن، البارئ، المصور ، الأدلة النقلية ، أحصاها ، نبأني ، ( الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن )، سبحان .
6- " المفاهيم والمصطلحات ": .....
7- " الحقائق" : إن لله تسعة وتسعين اسماً ، أعظم أسماء الله هو لفظ لجلالة ( الله ) لأنه يدل على الذات الإلهية التي تجمع بين الأسماء الحسنى والصفات العليا.
8- " القواعد والمبادئ":- التوجه إلى الله تعالى بالدعاء بكل اسم أو صفة لله تعالى، تأخذ أسماء
الله وصفاته من القرآن الكريم و السنة النبوية ، الأسماء مأخوذة من الصفات.
11. " الأفكار الرئيسية": المصدران الرئيسان للأسماء والصفات (( القرآن والسنة )) ، ذكر بعض أسماء الله تعالى وصفاته ، فهم مدلولاتها و العمل بمقتضاها، ألأدلة على أسماء الله وصفاته ، حكم الإيمان بها.
12. " النصوص الشرعية": يوسف (98)، الحج (75)، الرحمن (1-2)، التحريم (3) ، الحديد (3)، الشورى (11) ، الحشر (23-24)، البروج (16)، النساء (164) ، البقرة (163)، الممتحنة (6)، البقرة (255)، الملك (1)، الإسراء(11)، حديث (إن الله رفيق ...)، حديث (إن الله جميل ..) ، حديث ( إن لله تسعة وتسعين اسما...)، .
13. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بأسماء الله وصفاته التي تثبت بالكتاب والسنة ، تحريم تشبيه الله تعالى بصفات الخلق التي يعتريها النقص والله يتصف بالكمال.
14. " الأماكن والأزمنة": الجنة.
15. " الشخصيات والمواقف":. النبي عليه السلام..
16. "القيم والاتجاهات": الإيمان بأن الله يتصف بكل صفات الكمال ، الإيمان بكل أسماء الله التي ثبتت بالقرآن والسنة، تنزيه الله عز وجل عن صفات النقص.
2- "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ، استنباط الأحكام و الأفكار منها ، التوجه لله تعالى بالدعاء بكل أسمائه وصفاته .




الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الثالث: تحليل محتوى: (من صفات الله تعالى ( العلم).
12. " المفردات ": من صفات الله العلم، الغيب، الشهادة ، يعزب ، رطب ، كتاب مبين ،مثقال ذرة ، لا يخفى ، الإتقان .
13. " المفاهيم والمصطلحات ": صفة العلم .
14. " الحقائق" :مشاهد الكون التي تدل على علم الله الواسع ، الله يتصف بالكمال والمخلوقات تتصف بالنقص ، أثر إيمانيّ بعلم الله الواسع على سلوكي ، .
15. " القواعد والمبادئ": الإيمان بعلم الله الواسع يدفع إلى الشعور بمراقبة الله سبحانه ، كلما تقدم العلم كلما ازداد الإنسان إيمانا بعلم الله عز وجل ، الإيمان بعلم الله يؤثر على سلوك المسلم.
16. " الأفكار الرئيسية": تعريف صفة العلم ، مظاهر علم الله عز وجل ، أدلة عليها ، الفرق بين علم الله وعلم الإنسان ، آثار الإيمان بأن الله عز وجل يتصف بالعلم .
17. " النصوص الشرعية": الأنعام (59)، يونس (61)، الأنعام (73)، طه (52) .
18. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بعلم الله الواسع ، وجوب مراقبة الله عز وجل في السر والعلن .
19. " الأماكن والأزمنة": السماوات والأرض ، البر ، البحر ، الكون ، النجوم والكواكب ، الماضي ، الحاضر، المستقبل .
20. " الشخصيات والمواقف": الإنسان ، ابن كثير.
21. "القيم والاتجاهات": الإيمان بعلم الله الواسع ، الشعور بمراقبة الله تعالى.
22. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ، استنباط الأفكار الرئيسة منها، الإقبال على عمل الطاعات والبعد عن المعاصي .








الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الرابع: تحليل محتوى: من صفات الله _ تعالى _ ( القدرة )
12. " المفردات ": معنى القدرة كصفة من صفات الله تعالى ، مهادا، أوتادا ،سباتا، لباسا،
سبعا شدادا، سراجاً وهاجاً ، المعصرات ، ثجاجاً ، سرمدا، طباقا ، ضياء، أزواجا ، معاشا ألفافا،رميم أنشأها ،المضطر ، يكشف السوء ، خلفاء الأرض ،حاج ، خاوية ، لبثت ، لم يتسنه ، ننشزها ، نكسوها تبين له.
13. " المفاهيم والمصطلحات ": القدرة ..
14. " الحقائق" : قدرة الله عز وجل ، قدرة الله واسعة ومطلقة وكاملة وقدرة الإنسان محدودة .
15. " القواعد والمبادئ":الإيمان بقدرة الله يؤثر في سلوك المؤمن ،إنكار قدرة الله عز وجل يؤدي إلى الجهل بعظمة الله .
16. " الأفكار الرئيسية": تعريف القدرة ، أدلة عليها ، مقارنة بين قدرة الله المطلقة والكاملة وقدرة الإنسان الناقصة والمحدودة، ذكر أمثلة على قدرة الله، أثر إيماني بقدرة الله على سلوكي.
17. " النصوص الشرعية": النبأ (6-16)، يس (82)،يس (78-79)، القصص (72)، النمل (62)، سورة البقرة (258).
18. " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بقدرة الله المطلقة الكاملة، تحريم تشبيه قدرة الله عز وجل بقدرة الإنسان .
19. " الأماكن والأزمنة": السماوات ، الأرض ، الجبال، الليل ، النهار ، السماوات ، الشمس،القمر
20. " الشخصيات والمواقف": الإنسان ومدى قدرته .
21. "القيم والاتجاهات": الإيمان بقدرة الله المطلقة الكاملة، التوكل على الله تعالى، الشعور بعظمة الله عز وجل .
22. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية، استنباط الأفكار الرئيسة منها.







الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس الخامس: تحليل محتوىSad آثار الإيمان بأسماء الله - تعالى – وصفاته)
12. " المفردات ": خشية الله تعالى , البذل والجود، حلاوة الإيمان ، يقذف ، يرتاب، ، الطمأنينة ،يتقه ، اعتقه .
13. " المفاهيم والمصطلحات ": ......
14. " الحقائق" : لإيمان المسلم بأسماء الله وصفاته آثار على سلوكه، آثار الإيمان بأسماء الله وصفاته.
15. " القواعد والمبادئ": محبة الله ورسوله مقدمة على كل شئ ، إيمان المسلم بأن الله حفيظ رحيم غفور يشعر بالسكينة والطمأنينة، إيمان المسلم بأن الله عليم يشعر المسلم بمراقبة الله في كل تصرفاته، إيمان المسلم بأن الله هو المحيي والمميت النافع الضار يدفعه إلى التضحية والجهاد في سبيل الله، إيمان المسلم بأن الله هو الرزاق بيده الخير والعطاء يدفعه إلى البذل والجود.
16. " الأفكار الرئيسية": من آثار إيمان المسلم بأسماء الله وصفاته : أ- محبة الله ب- الطمأنينة والسكينة ت- خشية الله ث- الجهاد في سبيل الله ج- البذل والجود.
17. " النصوص الشرعية": الحجرات 15 ، الأنفال 13، الرعد 28 ، النور 52 ، حديث (ثلاث من كنّ فيه ...) ..
18. " الأحكام الشرعية":وجوب محبة الله ورسوله وتقديمهما على غيرهما، وجوب خشية الله والشعور برقابته ،وجوب الجهاد في سبيل الله،وجوب البذل والجود في سبيل الله، وجوب التوجه إلى الله بالتوبة والمغفرة .
19. " الأماكن والأزمنة": مكة المكرمة ، الطريق ، الجبل .
20. " الشخصيات والمواقف": عبد الله بن دينار ،عمر بن الخطاب، الراعي ، موقف عمر ابن الخطاب رضي الله عنه من الراعي.
21. "القيم والاتجاهات": ينمي محبة الله ورسوله وتقديمهما على كل شيء، الالتزام بأحكام الله تقوى الله تعالى وخشيته والشعور بمراقبته، التأثر من قصة عمر بن الخطاب مع الراعي .
22. "المهارات": قراءة النصوص الشرعية ،استنباط الأفكار الرئيسة منها، تنفيذ أحكام الله ومنها ( الجهاد , الإنفاق , محبة الله ورسوله )، حفظ النصوص .

الفصل الأول / الوحدة الأولى
وحدة العقيدة الإسلامية
• الدرس السادس: تحليل محتوى: (سورة الرحمن (( 29-40 )) )
12. " المفردات ": الثقلان ، أقطار،شواظ ، وردة كالدهان ، أنفذوا، انشقت .
13. " المفاهيم والمصطلحات ": ....
14. " الحقائق" : آيات سورة الرحمن ،عجز الإنسان عن تحصيل الخير لنفسه أو دفع الخطر، عجز المخلوقات أمام قدرة الله تعالى ، حقيقة اليوم الآخر ،حقيقة العذاب للكفار والعصاة ، خضوع الخلق لله عز وجل والانقياد إليه.
15. " القواعد والمبادئ": التوجه إلى الله في طلب الخير والنفع لأن الإنسان عاجز عن تحصيل ذلك بنفسه، عجز المخلوقات من الخروج عن إرادة الله تعالى وقدرته،عدل الله في الحساب يوم القيامة..
16. " الأفكار الرئيسية": توجه المخلوقات جميعاً لله بالسؤال وطلب الخير والنفع ودفع الشر ، عجز الإنسان والجن عن الخروج من أقطار السماوات والأرض ، أهوال يوم القيامة، هيئة العصاة و الكفرة يوم القيامة.
17. " النصوص الشرعية": آيات سورة الرحمن، الحجر (27 ) ، الطارق (4) ، الذاريات (56)..
18. " الأحكام الشرعية": وجوب التوجه إلى الله بالطلب و الاستعانة وطلب الخير والبعد عن الشر، وجوب الاستسلام والانقياد لأمر الله عز وجل .
19. " الأماكن والأزمنة": السماوات ، الأرض ، يوم القيامة.
20. " الشخصيات والمواقف": الإنس ، الجن ، الكفرة والعصاة،موقف العصاة والكفرة من أهوال يوم القيامة والحساب .
21. "القيم والاتجاهات": ينمي في نفسه التوجه إلى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف السادس الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الاول
» تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الثاني
» اختبار نصف الفصل دين للصف السادس
» اسئلة تفكير عليا في التربية الاسلامية للصف التاسع
» اختبار نصف الفصل دين للصف الثامن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج :: ملتقى المنهاج والمادات :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: