موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم

شاطر | 
 

 أحكام التلاوة والتجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السعدوني
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: أحكام التلاوة والتجويد    الأحد أكتوبر 09, 2011 11:58 am


بسم الله الرحمن الرحيم


منطقة خان يونس التعليمية

أحكام التلاوة والتجويد






المقدمــة

الحمد لله الذي أنزل علي عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا، والصلاة والسـلام علي سيدنا محمد النبي الأمي الأمين وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته وتسمك بسنته إلى يوم الدين وبعد،،،
فإن القرآن الكريم عبادة يثاب عليها الإنسان، ونحن مأمورون بترتيل القرآن الكريم كما أنزل.
قال تعالى : (وَرَتلِ الْقُرْآنَ تَرْيلاً) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad خيركم من تعلم القرآن وعلمه )..
وكما كان القرآن الكريم جزءاً رئيساً من منهاج في التربية الإسلامية فلا بد أن نولي عناية خاصة بهذا الجانب لا سيما الكثير من معلمينا في المرحلة الابتدائية والإعدادية من غير المتخصص هم في حاجة إلى تحسين مهارتهم في تلاوة القرآن الكريم ومعرفه أحكام التجويد ذات العلاقة المباشرة بمنهاج التلاوة في صـفوف المرحلة الابتدائية العليا .
من خلال هذا كله وجدنا الحاجة الملحة لإعداد هذه المادة التدريبية والتي ركزنا فيها على توضيح مفاهيم التلاوة وقواعدها من خلال الأمثلة التطبيقية وتعزيز ذلك بأنشطة التقويم الذاتي.
آملين بذلك أن يحرص الجميع على الوصول إلى إتقان تلاوة كتاب الله بشتى السبل ونحن مسئولون عن ذلك مسؤولية مباشرة بما أوكل إلينا من مهام الإشراف والتوجيه علي الفئة التي تبينت حاجتها الماسة لهذه المادة التدريبية .
ونسأل الله أن يوفقنا لما فيه الخير والسداد هو نعم المولي ونعم النصير،،،








الأهــداف
يتوقع من المتدرب بعد تنفيذ هذه الحلقة أن يصبح قادرا على:
1. توضيح المفاهيم والمصطلحات الواردة في ثنايا المادة التدريبية .
2. التعرف على مراتب التلاوة .
3. التفريق بين مراتب التلاوة .
أ - اللحن الجلي واللحن الخفي .
ب -الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة .
ج - المد الأصلي والمد الفرعي .
د - المد اللازم والمد الواجب والمد الجائز .
4. التعرف علي حكم الاستعاذة والبسملة .
5. التفريق بين النون الساكن والتنوين .
6. ضرب الأمثلة علي أحكام النون الساكنة والتنوين .
7. التفريق بين الوقف والسكت والقطع .
8. التعرف على أقسام الابتداء في التلاوة .
9. التفريق بين التفخيم والترقيق لغة واصطلاحاً .
10. ضرب الأمثلة التطبيقية علي جميع أنواع المدود .
11. التعرف علي بعض المصطلحات المتفرقة مثل : -
أ‌- الإمالة.
ب‌- التسهيل.
ت‌- الصفر المستدير.
ج- التقاء الساكنين.
د – القلقلة.


مقدمة في التجويد
تعريف التجويد :
التجويد لغة: التحسين .
التجويد اصطلاحاً: هو العلم الذي يبحث في ألفاظ القرآن الكريم من حيث إخراج كل حرفٍ من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه من الصفات.
حقً الحـرف : هي الصفـات الملازمة للحرف مثل :" الهمس _ الجهر _ الاستعلاء _ الاستفال"
مستحق الحرف: هي الصفات العارضة مثل التفخيم والترقيق.
حكم التجويد :
1. حكم العمل به : واجب وجوباً عينياً علي كل مكلف مسلمٍ ومسلمة يقرآن القرآن الكريم أو بعضه ولو سورة واحدة منه .
2. حكم العلم به : فرض كفاية إذا قام به البعض بما يكفي سقط عن الباقين .
مراتب التلاوة:
1. التحقيق : وهو أبطأ هذه المراتب وهو في اللغة التدقيق.
وفي الاصطلاح هو قراءة القرآن بتؤدة واطمئنان وبطء مع مراعاة أحكام التلاوة .
2. التدوير : وهو في اللغة جعل الشئ علي شكل دائرة .
وفي الاصطلاح هو قراءة القرآن بصفة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعاة أحكام التلاوة .
3. الحدر : وهو في اللغة السرعة .
وفي الاصطلاح هو إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التلاوة .
ملاحظة: المأخوذ به في مقام التعليم هو التحقيق.
المقصود بالترتيل: مصدر رتل يرتل ترتيلا ، نقول رتل فلان كلامه إذا أتبع بعضه بعضاً علي مكث وتفهم، والترتيل يعم المراتب الثلاثة، وقيل هو مرتبة بين التحقيق والتدوير.


اللـحـــــــن :
تعريفه:
اللحن في اللغة:- هو الخطأ ومخالفة الصواب.
في الاصطلاح :- خطأ يطرأ علي الكلمات القرآنية .
أقسامه:-
" اللحن قسمين لحن جلي، ولحن خفي "
1- اللحن الجلي:-
خطأ يطرأ علي اللفظ فيخل بمبني الكلمة وعرف القراءة سواء أخل بالمعني أم لم يخل.
أمثلة عليه: قراءة: ( العالمينِ ) بدل ( العالمينَ ).
قراءة : ( السراط ) بدلاً من ( الصراط ).
قراءة: ( غفوٌر حليم ) بدلاً من ( غفورٌ رحيم ).
حكم هذا القسم : " يأثم فاعله إذا قصر أو تساهل فيه" .

2- اللحن الخفي:
خطأ يطرأ علي الألفاظ فيخلّ بعرفِ القراءة دون إخلال بمعني الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .
وهو قسمان :
أ‌- لحن خفي بسيط الخفاء يعرفه عامة القراء مثل: قصر المد اللازم أو ترك الغنة في الميم والنون المشددتين وغير ذلك من أحكام التلاوة الظاهرة.
حكم هذا القسم : يأثم فاعله إذا قصر أو تساهل فيه .
ب‌- لحن خفي شديد الخفاء لا يعرفه إلاّ خاصة القراء ومهرتهم كأن يزيد القارئ مقدار المد أو الغّنة عن مقداره زيادة يسيرة، أو يبالغ في تفخيم الحروف المفخمة فيزيد عن الحد المطلوب.
حكم هذا القسم : "لا يأثم فاعله ولكن ينبغي أن يجتهد القارئ في تجنبه".


الاستعاذة :
الاستعاذة : هي مصدر استعاذ أي طلب العوذ والعياذ . أي الالتجاء والاعتصام والتحصّن وهي ليست من القرآن بالإجماع . ولفظها لفظ الخبر ويراد به الدعاء أي: اللهم أعذني من الشيطان الرجيم.
صيغتها: المختارة لجميع القراء وعامة الفقهاء " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "
لقوله تعالي " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " سورة النحل الآية 98.
 حكم الإتيان بها في أول التلاوة : رأي جمهور العلماء علي أنهّا مستحبّة عند قراءة القرآن الكريم .
 حكمها من حيث الإسرار أو الجهر :-
1. يسر بها في الصلاة وعند قراءة الشخص منفردا .
2. يجهر بها في التعليم والتعلم والمحافل .
3. إذا قرأت جماعة على التناوبً ، يجهر الأول وبسر الباقون بالاستعاذة .

البسملة :
البسملة: مصدر بسمل إذا قال بسم الله _ وهي من باب النحت في اللغة مثل حوقل _ هلل
صيغتها: لها صيغة واحدة وهي ( بسم الله الرحمن الرحيم )
حكمها : في أول كل سورة : واجبة عدا سورة براءة .
في غير أول السورة: مستحبة.
دليلها: قال تعالى ( إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ) سورة النحل الآية 30
" أحكام النون الساكنة والتنوين "
النون الساكنة : هي نون خالية من الحركة ، وسكونها ثابث خطاً ولفظاً ووصلاً ووقفاً .وتكون متوسطة ومتطرفة . مثل : ( منذر ) ، ( من فعل )
التنوين : هو نون ساكنة زائدة تحلق بآخر الأسماء المتصرفة وصلاً ولفظاً وتفارقه وقفاً وخطاً. مثل : (سميعٌ) _ تلفظ (سميعن) أما عند الوقف فتحذف التنوين هكذا " سميع "

الفرق بين النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة التنوين
 نون ساكنة أصلية
 تكون في الأسماء والأفعال و الحروف
 تكون متوسطة ومتطرفة
 تثبت لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً  نون ساكنة زائدة
 لا يكون إلاً في الأسماء باستثناء
( لنسفعاً ، ليكوناً )
 يثبت لفظاً ووصلاً لا خطأ ووقفاً

للنون الساكنة والتنوين باعتبار ما يأتي بعدها من حروف الهجاء الثمانية والعشرين أربعة أحكام وهي:
1. الإظهار الحلقي.
2. الإدغام.
3. الإقلاب .
4. الإخفاء الحقيقي.
أولاً: الإظهار الحلقي.
الإظهار لغة: البيان والتوضيح.
اصطلاحاً: إخراج الحرف المظهر من مخرجه من غير غنة ظاهرة فيه.
حروف الإظهار ستة وهي : الهمزة _ الهاء _ العين _ الحاء _ العين _ الخاء .
وهي مجموعة في أوائل كلمات " أخي هاك علماً حازه غير خاسر "
لماذا سمي حلقياً ؟
لأن حروف الإظهار الستة تخرج من الحلق.



نماذج من الأمثلة لكل حرف من حروف الإظهار .

الحروف مع النون في كلمة مع النون في كلمتين مع التنوين
الهمزة
الهاء
العين
الحاء
الغين
ينْأون
ينْهون
أنْعمت
ينْحتون
فسيْنغضون
والمنْخنفة منْ آمن
منْ هاد
منْ عمل
منْ حسنة
منْ غل
من ْخلاق رسولٌ أمين
فريقاٌ هدي
سميعٌ عليم
عليمٌ حليم
وربٌ غفور
عليمٌ خبير
ما سبب الإظهار ؟
بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الإظهار .
قال الشيخ سليمان في تحفته:
" همزّ فهاءّ ثم عينٌ حاءُ مهملتان ثم غين ٌخاءُ "
ثانياً: الإدغام
الإدغام لغة: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً
حروف الإدغام ستة: ( الياء _ الراء _ الميم _ اللام _ الواو _ النون ) .
وتجمع في كلمة واحدة " يرملون "
شروط الإدغام : يشترط في الإدغام أن تكون النون فى كلمة وحروف الإدغام في كلمة أخرى .
فإن اختل الشرط فكان حرف الإدغام بعد النون في الكلمة وجب الإظهار ويسمي إظهاراً مطلقا.
مثل " دنيا _ بنيان _ قنوان _ صنوان "
يستثني من الإدغام أيضاً
1. يس~ والقرآن الحكيم .
2. ن~ والقلم وما يسطرون .
3. وقيل من راق _ لما فيها من وجوب السكت .

أقسام الإدغام:-
1. إدغام بغنة ويسمي أيضا إدغام ناقص وحروفه في كلمة ( ينمو ).
2. إدغام بغير غنة وله حرفان وهما اللام والراء .

أمثلة علي كل حرف من أحرف الإدغام بغنة
الحرف*******************************مع النون ***********************************مع التنوين
الياء *******************************فمن يعمل ***********************************خيراً يره
النون *******************************ومن نعمره ********************************* أمنةً نعاساً
الميم ******************************من مال ************************************قولٌ معروف
الواو *******************************من وال ***********************************ووالدٍِ وما ولد

أمثلة علي كل حرف من أحرف الإدغام بغير غنة

الحرف ***********************************مع النون ********************************************مع التنوين
اللام *************************************من لدنه ********************************************مالاً لبدأً
الراء *************************************من ربهم ********************************************في عيشةٍ راضية
يقول الشيخ سليمان الجمزوري في تحفته :
والثانِ إدغام بستة أتت في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما
إلا إذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والثانِ إدغام بغير غنة في اللام والراء ثم كررنه
مفهوم الغنة :- صوت لذيذ مركب يلازم النون والميم في جميع أحوالهما ويخرج من الخيشوم بمقدار حركتين.

ثالثاً : الإقلاب
الإقلاب لغة : التحويل .
اصطلاحاً : تحويل النون الساكنة أو التنوين إلي ميم مخفاه بغنة .
حرف الإقلاب : الباء .
أمثلة: " أنبياء _ من بعد _ سميع بصير".
علامته في المصحف :
تجريد النون الساكنة من سكونها ووضع ميم صغيرة فوقها
وفي التنوين تحذف إحدى الحركتين ويوضع بدل منها ميم صغيرة أيضاً.

رابعاً: الإخفاء الحقيقي
الإخفاء لغة: الستر.
اصطلاحاً: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام خال من التشديد مع بقاء الغنة.
حروفه: خمسة عشر حرفاً.
وهي مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً .

ويكون الإخفاء في حروف فواتح السور أيضاً إن كان آخر الحرف نون وأول الحرف الذي بعده أحد أحرف الإخفاء وذلك نحو: ( عسق _ عين سين قاف ) فاتحة سور الشورى .

تنبيه: غنة الإخفاء تتبع ما بعدها من حيث التفخيم أو الترقيق، فإن كان ما بعدها مفخم فخمت نحو" من طين" ، وإن كان ما بعدها مرقق رققت نحو " أن تقول " .

أمثلة علي كل حرف من حروف الإخفاء
حرف الإخفاءمع النون الساكنة***في كلمة********************** في كلمتين ***********************************مع التنوين
الصاد******************** ينصرون ***********************من صلصال************************************ ريحاً صرصراً
الذال *******************أأنذرتهم************************ من ذا الذي*********************************** في يومِ ذي مسغبة
الثاء ********************منثوراُ *************************فمن ثقلت ************************************أزواجاً ثلاثة
الكاف******************* منكم *************************من كان **************************************رزق ُكريم
الجيم******************* أنحيناكم **********************من جاء*************************************** صبراً جميلاً
الشين****************** أنشره ************************من شئ************************************** جباراً شقياً
القاف ******************تنقمون ************************من قبل ****************************************ثمناً قليلاً
السين****************** الإنسان*********************** من سوء*************************************** في غمرةٍِ ساهون
الدال *******************أنداداً *************************من دابة ****************************************من ماءٍِدافق
الطاء *******************ينطقون ************************من طيبات **************************************سموات طباقا
الزاي *******************أنزلناه************************* من زكاها **************************************فاكهةًزوجان
الفاء******************** الأنفال************************ فإن فاءوا*************************************** خالداً فيها
التاء******************** أنتم **************************من تاب *****************************************يومئذ تحدث
الضاد******************* منضود ************************ومن ضل**************************************** مسجداً ضراراً
الظاء *******************ينظرون************************ من ظلم ******************************************ظلاً ظليلاً






أنشطة التقويم الذاتي
نشاط رقم " 1 "
1. اذكر الفروق بين النون الساكنة والتنوين

النون الساكنة التنوين






2. فرق بين الإدغام والإخفاء الحقيقي من حيث / المعني اللغوي / عدد الأحرف / وجودها في كلمة أو كلمتين.
الإدغام الإخفاء الحقيقي





3. استخرج أحكام النون الساكنة والتنوين من الآيات الكريمة الآتية:
أ- "سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ "
................................................................................................................................................................................................................
ب- " خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ "
................................................................................................................................................................................................................
ج- " قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ "
................................................................................................................................................................................................................
4. بين نوع الغنة من حيث التفخيم والترقيق في حكم الإخفاء في الآيات السابقة
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أحكام الميم الساكنة:
الميم الساكنة: هي ميم خالية من الحركة وسكونها ثابت وصلاً ووقفاً نحو ( أنعمت ).
للميم الساكنة باعتبار ما يأتي بعدها من حروف الهجاء ثلاثة أحكام وهي:
1- الإدغام 2- الإخفاء 3- الإظهار
أولاً:الإدغام الشفوي
تعريفه: إدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة بعدها بحيث تصيران ميماً واحدة مشددة مع مراعاة الغنة.
حرفه: الميم.
أمثلة :-
المثال النطق به
 إن كنتم مؤمنين
 ولهم ما يشتهون
 أمن أسس  إن كنتمؤمنين
 ولهما يشتهون
 أمن أسس

وللإدغام الشفوي اسماً آخر: إدغام متماثلين صغير.
سبب التسمية :
سمي إدغاماً شفوياً: لأن الميم تخرج من بين الشفتين.
وسمي إدغاماً: لإدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة.
وسمي مثلين : لأن الميم تدغم في مثيلتها مخرجاً وصفة .
وسمي صغيراً: لأن الحرف الأول ساكن والثاني متحركاً.

ملاحظة: يكون الإدغام أيضاً في حروف فواتح السور إن جاءت الميم الساكنة وبعدها ميم متحركة
نحو: ( ألم ) وتلفظ ألف لام ميم.
ثانياً: الإخفاء الشفوي
حرفه :الباء، فإذا وقع حرف الباء بعد الميم الساكنة أخفيت الميم مع بقاء الغنة .
أمثلة:
وهم بالآخرة
ومن يعتصم بالله
يخشون ربهم بالغيب
سبب التسمية : لأن الميم والياء يخرجان من الشفتين .

ثالثاً: الإظهار الشفوي
حروفه: ست وعشرون حرفاً.
ملاحظة : لا بد من مراعاة تحقيق الإظهار إذا جاء بعد الميم واو أو فاء لئلا تختفي عندها وذلك لقرب مخرجها من مخرج الفاء واتحاده مع الواو .
مثال : ( بهم ويمدهم في طغيانهمْ يعمهون )
يقول الشيخ الجمزوري رحمه الله :
واحذر لدى واوٍ وفاء أن تختفي لقربها والاتحاد فاعرف

أمثلة علي الإظهار الشفوي
الحرف مع الميم الساكنة في كلمتين الحرف مع الميم في كلمة في كلمتين
الهمزة
الثاء
الحاء الظمآن
أمثالكم
يمحق عليكم أنفسكم
في داركم ثلاثة
أم حسبتم التاء
الجيم
الخاء يمترون
لا يوجد
لا يوجد أم تأمرهم
أم جعلوا
أم خلقوا

وهكذا في باقي حروف الإظهار الشفوي .
النون والميم المشددتان:
الحرف المشدد مكون من حرفين متماثلين الأول متحرك وصلاً ووقفاً ولفظاً لا خطاً .
حكم النون والميم المشددتين :-
إثبات الغنة فيهما بمقدار حركتين وصلاً ووقفاً . ويسمي كل حرف منهما حرف غنة مشدد .

أمثلــــة:-

النون المشددة الميم المشددة
يمنّون ثمَّ
لهنّ عمَّ
جانّ الطامَّة
كأنّه مسمَّى
إنّكم صمٌ

مفهوم الغنة : صوت مركب في جسمي النون ولو تنويناً والميم يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه وهو شبيه بصوت الغزالة إذا ضاع ولدها فحنت وأنت . ومقدارها حركتان .
ملاحظة : باقي الحروف المشددة بدون غنة نحو : ( إيّاك _ التوّابين _ الضاّلين )... هكذا

الـوقـف
الفرق بين الوقف والسكت والقطع
الوقف : قطع الصوت على آخر الكلمة زمناً يتنفس فيه القارئ بنية استئناف القراءة .
السكت : قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمناً يسيراً من غير تنفس مقداره حركتان .
القطع : قطع الصوت عند القراءة رأساً بقصد الانتهاء منها ويحتاج بعدها القارئ إلى الاستعاذة لاستئناف القراءة .
الوقف وحكمه : الوقف في القرآن الكريم جائز ، وقد كان النبي { صلي الله عليه وسلم } يقف علي رؤوس الآيات. ولا يجب الوقف علي موطن ، ولا يحرم كذلك ، إلاّ إذا ترتب علي الوقف أو عدمِه معنى غير مقصود للسامع وتظهر بالتالي بلاغة القرآن الكريم وجوانب إعجازه .
أقسام الوقف :
1. الوقف الاختباري : وهو ما كان من أجل التعلم لبيان حكم ما .
مثال :- كأن يطلب من القارئ الوقف علي كلمة ، وسمي اختبارياً لحصول إجابة عن سؤال أو تعليم متعلم لأنه ليس محل وقف في العادة .
2. الوقف الاضطراري :
وهو ما يعرض للقارئ من الوقف بسبب الضرورة كضيق النفس وهو وقف جائز .
3. الوقف الانتظاري :
وهو ما كان لاستيفاء أوجه القراءات .
4. الوقف الاختياري :
وهو ما يحصل بإرادة واختيار القارئ وينقسم إلي أربعة أقسام :
أولاً : الوقف التام
وهو الوقف علي كلام تم معناه ، ولا يتعلق بما بعده لا لفظاً ولا معنى أي لا من جهة الإعراب ولا من جهة الموضوع المتحدث عنه ، ويكثر ذلك على رؤوس الآي وانتهاء القصص القرآني . كالوقف علي قوله تعالى ": أولئك هم المفلحون ": والابتداء بقولة تعالى " إن الذين كفروا " .
حكمه :- يحسن الوقوف عليه والابتداء بما بعده .
ثانياً : الوقف الكافي
وهو الذي يتعلق ما بعده بما قبله معنى لا لفظاً ، كالوقف علي قوله تعالى " أم لم تنذرهم لا يؤمنون " والابتداء بقوله تعالى " ختم الله علي قلوبهم " .
ثالثاً : الوقف الحسن
وهو الذي تعلق ما بعده بما قبله لفظاً وتم معناه كالوقف علي جملة " الحمد لله "،والابتداء بـ"رب العالمين ".
رابعا: الوقف القبيح
وهو الذي يتعلق ما بعده بما قبله لفظاً ومعنى ، ولم يؤدّ معنى صحيحاً كالوقوف علي قوله تعالى
" يدخل من يشاء في رحمته والظالمين ".
حكمه : لا يجوز هذا النوع ويرمز له أحيانا بـِ ( لا )
الابتداء
تعريفه : الشروع في التلاوة بعد وقف أو قطع
أقسامه :
أ- ابتداء حسن : كالبدء بكلام مستقل في المعنى بحيث لا يغير ما أراده الله تعالى.
ب _ ابتداء قبيح : كالبدء بكلام يفسد المعنى _ كالبدء مثلاً بقوله تعالى " يد الله مغلولة "
السكت
تعريفه : قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمناً يسيراً من غير تنفس مقداره حركتان
مثل " عوجا قيما "**************** الكهف
من راق "******************* القيامة
" كلا بل ران " **************** المطففين
التفخيم والترقيق
جدول بأحرف التفخيم والترقيق

الحروف حكمها أمثلة التفخيم أمثلة الترقيق
خص ضغط قظ حروف تفخم دائما الطامة – الضالين ______________
الألف المدية



تفخم وترقق حسب ما قبلها(فإذا كان قبلها حرف تفخيم تفخم ، وإذا كان قبلها حرف ترقيق ترقق). ضالاً – خالداً



مالك




الغنة



تفخم وترقق حسب ما بعدها (فإذا كان بعدها حرف تفخيم تفخم ، وإذا كان بعدها حرف ترقيق ترقق). من قبل



فان فاءوا




لام لفظ الجلالة



تفخم وترقق حسب حركة ما قبلها (فإذا كان قبلها فتح أو ضم تفخم ، وإذا كان قبلها كسر ترقق). منَ الله – رسولَ الله
قالوا اللهم بسم الله – قل اللهم- أحدٌ الله



باقي الحروف
ترقق دائماً ما عدا حرف الراء كما في الجدول التالي
_____________
جدول أحكام الراء ( تفخيماً وترقيقاً )
حالات التفخيم أمثلة حالات الترقيق أمثلة
1. إذا كانت مفتوحة
2. إذا كانت مضمومة
3. إذا كانت ساكنة قبلها مفتوح أو مضموم رب
رزقوا
مريم _ قرآناً 1. إذا كانت مكسورة
2. إذا كانت ساكنة وما قبلها مكسور رجال - القدر
فرعون - مرية - أنذر
أنشطة التقويم الذاتي
نشاط رقم "2"
1. للميم الساكنة ثلاثة أحكام وهي :
1- ............................. ، 2- ..................... ، 3- .................
2. أكمل :
أ‌. سبب تسمية أحكام الميم الساكنة بالشفوية ؟
........................................................................................
.........................................................................................
حرف الإخفاء الشفوي هو : ..............................................................
مثاله : ................................................................................
3. استخرج من الآيات التالية أحكام الميم الساكنة :-
أ- "لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعاً إِلَّا فِي قُرىً مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ".
...........................................................................................................
ب-"وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً".
...........................................................................................................

نشاط رقم " 3 "
1. علل الأمور التالية :-
أ ) واحذر الإخفاء إذا جاء بعد الميم فاء و واو .
.....................................................................................
ب) تسمية الإظهار الحلقي بهذا الإسم .
....................................................................................

2- أضع إشارة (  ) عند الجملة الصحيحة وإشارة (  ) عند الإجابة الخطأ .
1. ( ) يجب غن الميم والنون المشددتين وصلاً ووقفاً .
2. ( ) الإدغام لا يكون إلا بين كلمتين .
3. ( ) التنوين له نفس أحكام النون الساكنة.
4. ( ) الإقلاب هو قلب الميم إلى نون حين يأتي بعدها حرف الباء .

هات مثالاً واحداً على الأحكام الآتية :-
1. ميم مشددة : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
2. إدغام بغير غنة : ــــــــــــــــــــــــــــــــ.
3. إظهار مطلق : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.
4. إخفاء شفوي : ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.





نشاط رقم"4"
( 1 ) أحدد نوع الوقف في الآيات الآتية مع بيان السبب :-
1. ( إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ).
..................................................................................................................................................................................
2. (وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ).
..................................................................................................................................................................................
3. ( لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ )(التوبة: من الآية25)
......................................................................................................................................................................................................................
4. ( لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ وَعْداً مَسْؤُولاً )(الفرقان:16)
......................................................................................................................................................................................................................
5. ( حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً )(الكهف:86)
......................................................................................................................................................................................................................
( 2) فرق بين الوقف والقطع والسكت :-
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

( 3 ) اذكر موضعين للسكت في القرآن الكريم :-
.....................................................................................................................................................................................................................

(5 ) كيف نقف على الكلمات الآتية :-
1. علمياً :
.........................................................................................
2. غفور :
.........................................................................................
3. نداء :
.........................................................................................
4. خاشعة :
.........................................................................................
5. امرأت :
.........................................................................................
6. رحمت :
.........................................................................................
7. معصية :
.........................................................................................





نشاط رقم"5"

1. لفظ الجلالة يشمل ..............................و ..............................
تغلط اللام في لفظ الجلالة إذا .....................................................
وترقق إذا .........................................................................
2. أما اللام في غير لفظ الجلالة فحكمها ............................................
3. بين حكم لام الجلالة في الآيات الآتية :

1. " شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "
.................................................................................
2. " وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً "
...............................................................................
3. " إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "
.................................................................................
4. " قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "
..............................................................................
5. " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ " "في حال الوصل"
...............................................................................
6. " وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً "
..................................................................................


نشاط رقم ( 6 )
1. الحروف التي تفخم أحيانا وترقق أحيانا أخري هي :
1-.......................2-.....................3-.....................
2. اشرح القاعدة التي تقول : " الألف تتبع ما قبلها والغنة تتبع ما بعدها "
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3. بين حكم الألف في كل كلمة من الكلمات الآتية :
المسلمات ......... المؤمنات ......... القانتين ............ الصادقين ...........
الخاشعين ......... الحافظات ......... الذاكرات ..............
4. استخرج حكم الإخفاء وبين حكم الغنة فيه مع ذكر السبب :
1. " لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ "
.....................................................................................................................................................................................................................
2. " وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ "
......................................................................................................................................................................................................................
3. " َنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ "
.....................................................................................................................................................................................................................
4. " مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ "
............................................................................................................
5." فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً "
.............................................................................................................
" أحكام المد "
المد لغة : الزيادة أو الإطالة أو المط .
اصطلاحاً : إطالة زمن الصوت بأحد حروف المد الثلاثة أو أحد حرفي اللين عند وجود سبب المد
حروف المد ثلاثة وهي :
1. الألف / ولا تكون إلاّ ساكنة وما قبلها إلا مفتوحاً نحو ( ولا يخَاف عقَباها ).
2. الواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو ( المؤمنون ).
3. الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، نحو ( من المؤمنين ).
*حرفا اللين هما :
• الواو الساكنة المفتوح ما قبلها نحو ( خوف )
• الياء الساكنة المفتوح ما قبلها نحو ( بيع )

*أقسام المد
ينقسم المد إلي قسمين رئيسين وهما : المد الأصلي والمد الفرعي .
أولاً : المد الأصلي .
تعريفه : ما لا تقوم ذات الحِرف إلا به ولا يتوقف علي سبب من أسباب المد كالهمزة أو السكون.
مقدار مده : حركتان .
سبب التسمية : لأنه أصل لباقي المد
ويسمي طبيعياً : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد عليه ولا ينقص منه .
أمثلة : ( قال _ يقول _ قيل )
ملحقات المد الأصلي " الطبيعي "
ولها أحكام المد الطبيعي ، فتمد بمقدار حركتين فقط وهي :
1) مد ألفات ( حي طهر ) نحو : طه ، حم ، يس ، الر .
وينطق بها هكذا : طا ها ، حا ، يا ، را .
2) مد العوض : مد الألف المعوض بها عن تنوين الفتح عند الوقف علي غير تاء التأنيت المربوطة ، وذلك علي نحو " وكان الله عليما حكيماً " - ليسوا سواءا .
3) مد التمكين : يكون في الكلمات التي فيها ياءان متتاليتان الأولى مشددة مكسورة والثانية ساكنة وهي التي تمد وذلك نحو " حيّيتم _ للحواريّين _ النبيّين "
يلحق بمد التمكين الواوان أو الياءان في كلمتين نحو :
" آمنوا وعملوا " ، " اصبروا و صابروا "
" في يومين " الذي يوسوس "
سبب المد : لئلا يحدث إدغام فيذهب المد .
4) مد الصلة الصغرى :
إذا وقعت هاء الكناية المضمومة أو المكسورة بين متحركين ليس ثانيهما همز تمد بمقدار حركتين حال الوصل فقط وذلك نحو ( بلى إن ربه كان به بصيرا ) ، ( وإنا له لحافظون ) فينطق بها هكذا :-
( بلي إن ربهو كان بهي بصيرا ) ، ( وإنا لهو لحافظون )
علامته في المصحف : واو صغيرة بعد الهاء إن كانت مضمومة " و " ووضع ياء صغيرة مردودة إلى الخلف بعد الهاء إن كانت مكسورة .
استثناء : يستثني من القاعدة الكلمات التالية : ( يرضه لكم _ فيه مهانا _ أرجهْ _ ألقهْ )
5) مد البدل
تعريفه: تقدم الهمزة على حرف المد علي ألا يكون بعد حرف المد همز أو سكون
وذلك على نحو : ءامنوا ، ءادم ، أوتوا ، أيمانا .
سمي بدلاً : لأن حرف المد مبدل من الهمزة غالباً فأًصل الكلمة همزتان .
الأولي متحركة والثانية ساكنة ، فأبدلت الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركة الأولى .
فأصل كلمة (ءامنوا) (أأمنوا ) ... هكذا .



اولاً : المد الفرعي
تعريفه : ( ما زاد عن مقدار المد الأصلي لسبب من الأسباب إما الهمز أو السكون )
• المد الفرعي بسبب الهمز
أولاً : المد الواجب المتصل
تعريفه: أن يأتي بعد حرف المد همزة في كلمة واحدة نحو ( السماء _ قروء _ سيئت )
حكمه:وجوب المد أربع أو خمس حركات ، وإذا تطرفت الهمزة ووقف عليها بمد ست حركات بسبب السكون العارض .
ثانياً : المد المنفصل
وهو أن يأتي بعد حرف المد همز في كلمتين نحو ( إنا أعطيناك _ قوا أنفسكم _ أمري إلي الله )
حكمه : الجواز وذلك لجواز مده وقصره .
مقداره : أربع أو خمس حركات فقط .
ثالثا : مد الصلة الكبرى
إذا وقعت هاء الكناية المضمومة أو المكسورة بين متحركين وجاء بعدها همز
أمثلة : ( مالهُ أخلده – ربهُ أحدا ) يمد أربع أو خمس حركات كالمد المنفصل تماما .
• المد الفرعي بسبب السكون :
أولا: المد العارض للسكون
وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض لأجل الوقف مثل : ( الرحمن _ الرحيم _ الغفور )
وسمي عارضاً : لأن السكون جيء به لأجل الوقف .
حكمه: الجواز .
مقداره: أربع أو خمس حركات.
ثانياً: المد اللين
تعريفه: هو أن يأتي بعد حرف اللين سكون عارض لأجل الوقف.
أمثلة : "قريش _ والصيف _ شيىء_ خوف _ فرعون _ سوء".
مقداره : حركتان أو أربع أو ست حركات .
ثالثا : المد اللازم
تعريفه : هو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف ساكن سكوناً لازماً وصلاً ووقفاً في كلمة واحدة أو في حرف من حروف فواتح السور .
أمثلة : ( ءالـءـن _ الحآقة _ أتحاجوني _ ص _ ن _ ق )
سمي لازماً : للزوم سببه وللزوم مده ست حركات عند جميع القراء .
حكمه : اللزوم
مقدراه : ست حركات لزوماً من غير خلاف .
أقسام المد اللازم
1) المد الازم الكلمى : وهو ما كان في كلمة من كلمات القرآن.
2) المد اللازم الحرفي : ما كان في حرف من حروف فواتح السور المجموعة في لفظ ( نقص عسلكم )
وينقسم كل منها إلي مخفف ومثقل ، فيكون بذلك أربع أقسام
1) المد اللازم الكلمى المثقل : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا لازما في كلمة واحدة مدغم فيما أي حرف مشدد . أمثلة : ( الضالين _ الطامة _ أتأمرونّي _ جان _ ءالذكرين _ ءالله )
2) المد اللازم الكلي المخفف : أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكوناً لازما في كلمة واحدة غير مدغم فيما بعده ولم يتحقق ذلك إلا في كلمة واحدة في قوله تعالي .
(ءالــء ـن وقد كنتم به تستعجلون ) الأيه 51 من سورة يونس
( ءالـءـن وقد عصيت من قبل وكنت من المفسدين ) الآية 91 من سورة يونس
3) المد اللازم الحرفي المثقل :
هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكوناً لازماً في حرف من حروف فواتح السور تقتضي أحكام التجويد إدغامه فيما بعده وذلك نحو اللام في الم ، والسين في طسم .
المد اللازم الحرفي المخفف :
وهو أن يأتي بعد حرف المد أو اللين حرف ساكن سكوناً لازماً في حرف من حروف فواتح السور تقتضي أحكام التجويد عدم إدغامه فيما بعده وذلك نحو :
اللام : الر ، الميم في ، الم ، المر ، ق ، ص .
نشاط رقم ( 7 )
1. عرف المد لغة واصطلاحاً
................................................................................................................................................................................................................
2. حروف المد ثلاثة هي : .......................................................
3. للمد قسمان هما 1-........................2-..................................
4. يعرف المد الأصلي بأنه :
................................................... ...............................
ومقدار مده .............................................................................
والحركة هي ...........................................................................
5. سمي المد الأصلي بهذا الاسم لأنه ...............................................
وسمي طبيعياً لأن ...................................................................
6. يلحق بالمد الطبيعي خمسة مدود هي :
1-....................... 2-..................3-.........................
4-........................... 5-....................
7. استخرج ما في الآية التالية من مدود أصلية :
(يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً )
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



نشاط رقم 8
1. تعريف المد العارض للسكون : .........................................................................................................
أما تعريف مد اللين فهو ....................................................
وذلك مثل ................. و .................و .................و .................
2. فرق بين المد العارض للسكون ومد اللين :

المد العارض للسكون مد اللين


3. استخرج أحكام المد العارض للسكون من الآيات :
• " الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " .............................................................................
• " وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيد ُ"
..................................................................................
• " وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ "
..................................................................................
• استخرج ما في سورة قريش مواضع المد
..................................................................................
تابع نشاط رقم ( 8 )

4. استخرج مواضع المد بسبب الهمز في الآيات الآتية :

1. (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرائيلَ إِذْ جَاءَهُمْ )
..................................................................................
..................................................................................

2. (ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَى أَنْ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ)
..................................................................................
..................................................................................

3. (إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِني أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ)
..................................................................................
..................................................................................
4. أحدد موضع مد الصلة وأبين نوعه في الآيات التالية :
1. (وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ)
..................................................................................
2. (إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)
.................................................................................
3. (يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً)
..................................................................................


مصطلحات أخري في التجويد
الإمالة : إمالة الألف إلي جهة الياء ولا يكون ذلك إلا في كلمة واحدة فقط عند حفص وهي كلمة ( مجريها) الأصل مجراها .
الإشمام : وهو ضم الشفتين مع النطق بالحرف مثل " مالك لا تأمناً علي يوسف "
1) التسهيل : وهو عدم تحقيق الهمزة الثانية عند التقاء همزتين في أول الكلمة :مثل ( ءاعجمي )
الصفر المستدير : علامة توضع علي الحرف تدل علي عدم النطق بالحرف وصلاً
مثل " ( لكنْا _ الظنونْا _ الرسولاْ _ السبيلاْ )
إدغام المتماثلين : إن يأتي حرف ساكن وبعده حرف متحرك مثله فيدغم الأول في الثاني فيصبحان حرفاً واحدا مشدداً من جنس الثاني مثل ( واضرب بعصاك ) _ ( لهم ما )
2) إدغام المتجانسين : أن يأتي حرف ساكن وبعده حرف متحرك يشترك معه في المخرج ويختلف عنه في الصفة مثل : ( عبدتم _ أجييت دعوتكما _ قالت طائفة _ إذ ظلموا )
3) إدغام المتقاربين : أن يأتي حرف ساكن وبعده حرف متحرك قريب منه في المخرج ومختلف عنه في الصفة مثل ( وقل رب _ نخلقكم )
4) التقاء الساكنين : إذا التقي ساكنان بين كلمتني نحرك الأول منهما بحركة مناسبة وإذا لم نستطع تحركيه كحروف المد ( العلة ) نحذف الحرف الأول عند الوصل .
مثال الحالة الأولي : ( قل اللهم _ عليهم القرآن _ من الله )
مثال الحالة الثانية : ( واتقوا الله _ غير معجزي الله )
5) القلقلة
لغة : الاضطراب
اصطلاحاً : إضطراب الحرف من مخرجه حتى يسمع له نبرة قوية وذلك عند النطق به ساكناً
حروفها : مجموعة في قولك ( قطب جد )
القلقلة نوعان :
• قلقلة كبرى : إذا وقع حرف القلقلة آخر الكلمة مثل : الحق _ لوط _ الكتاب _ البروج _ يولد .
• قلقلة صغرى: أن يقع حرف القلقة ساكناً في وسط الكلمة مثل : إطعام _ ارتبم _ نجعل _ فادفعوا .


نشاط رقم ( 9 )
1. إذا التقي ساكنان فإننا نتخلص منه بإحدى طريقتين هما :
(1).................................. (2) ..............................

2. استخرج كل ساكنين التقيا وبين كيف نتخلص منهما مع ذكر السبب :

1- ( فلما ذاقا الشجرة ) .................................................................
.........................................................................................
2- ( وفي الأرض آيات للموقنين ).......................................................
.....................................................................................
3- ( ولقد استهزئ برسل من قبلك )......................................................
.....................................................................................
4- ( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )..............................................
.....................................................................................
5- ( من المؤمنين رجال ) ............................................................
.....................................................................................
6- ( الم الله لا إله هو الحي القيوم ) في حال وصل " الم " بما بعدها .......................................................................................
........................................................................................
7- ( تجري من تحتهم الأنهار )........................................................
.....................................................................................

نشاط رقم 10

(1) أبين نوع الإدغام في المواضع الآتية :
عبدتم
...........................................................................................
أجبت دعوتكما
...........................................................................................
يلهث ذلك
............................................................................................
الطيبات
............................................................................................
نخلقكم
............................................................................................

(2) أوضح حكم التجويد في المواضع الآتية :
1. ( مالك لا تأمنا علي يوسف ) يوسف 11
..............................................................................
............................................................................
2. ( بسم الله مجريها ومرساها ) هود 41
.............................................................................
..............................................................................
3. ( أأعجمي وعربي ) فصلت 44
.............................................................................
.............................................................................

المـــــــــــــراجع


1. القرآن الكريم .
2. د . الجمل ، عبد الرحمن 2002 التيسير في علم التجويد ط2 2002 .
3. د . الجمل ، عبد الرحمن ( 2000 ) ، مختصر المغني في علم التجويد ط2 2001
4. د . الشامي ، محمد عمر ( 1997 ) مجمع تعليمي حول قواعد التجويد وأحكامه .
5. الإدارة العامة للتدريب والإشراف التربوي ، محتوي وحدة التجويد 2003
6. عمر ، إبراهيم علي ، ( 1984) القرآن الكريم تاريخه وآدابه ط1 1984



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أحكام التلاوة والتجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج :: ملتقى المنهاج والمادات :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: