بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة ذكور خان يونس الإعدادية " ج " للاجئين
اختبار نصف الفصل الأول في اللغة العربية للصف التاسع
اسم الطالب: ……………………………… الشعبة ( ) الدرجة : ـــــــالسؤال الأول/ النصوص ( من نص كن بلسما ) ( 10 درجات )
أحبب فيغدو الكوخ كوخا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
كره الدجى فاسود إلا شهبه بقيت لتضحك منه كيـف تجهمـا
لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا وصار سرابـها الخداع مـا
1- ينصحنا الشاعر في الأبيات السابقة بـ ............... و يحذرنا من ..................
2- " لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا " ما نوع الأسلوب ؟ و حدد أجزاؤه .
....................................................................................
3- بم يوحي قول الشاعر " تجهما " ؟ …………………………………………….
4- " كره الدجى " اشرح الجمال في العبارة و حدد سر الجمال فيها .
………………………………………………………………………………………
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي :
5- * معنى " البيداء " ( الأرض الواسعة – الصحراء – الرمال الساخنة – البيت الواسع )
6-* مفرد " الدجى " ( الداجي - الدجية - الدوجية – الجيدة )
7- * مضاد " تعشق " ( تحب بشدة - تعمل بقوة – تكره كثيرا - تغضب بشدة )
8- *" بقيت لتضحك منه " يعود الضمير في " منه " على ( الكوخ – الشهب – الكون – الدجى )
9-*علاقة " يغدو الكوخ كوخا نيرا " بما قبله في البيت الأول ( تعليل – تفسير – مقابلة – نتيجة ) 10-* " سرابـها الخداع " العبارة السابقة تدل على ( قيمة – حقيقة - رأي – مبدأ )
11- هات من الأبيات السابقة العبارة التي تدل على أن " الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة "
……………………………………………………………………………………..
12- اختر الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة بوضع علامة ( √ ) :
أ_ تأثير المحبة و الكراهية على الكون ( ) .
ب_ المحبة أساس النجاح في الحياة ( ) .
ج_ كثرة مصائب الدهر تجعل الحياة صعبة ( ) .
13- اكتب– مما تحفظ– البيت الذي يحمل المعنى التالي(المحبة علم يجب تعلمه من الزهرة و البلبل)
…………………………………………… ……………………………..…………..
** ثانيا / القواعد :
** ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي : ( 10 درجات )
1- المصدر من الفعل ( عـَظّـم ) :
د- عَظَمَةً ج- مُعظَّم ب- تعظيماً أ- عَظماً
2- ( يجب التعامل مع الضعفاء بالرحمة) : ( رَحمة ) في الجملة السَّابقة :
د- صيغة مبالغة ج- اسم مفعول ب- مَصدر ثلاثي أ- مصدر رباعي
3 - ( احرصْ عَلَى حُسْن ِ مُعاملتهم ) : الفعل ( احرصْ ) :
د- اسم رُباعي ج- فعل مُجرد رُباعي ب- فعل مجرد ثلاثي أ- فعل مَزيد بحرف
4- المصدر من الفعل ( أنار َ ) :
د- ناراً ً ج- نيراناً ب- نُوراً أ- إنارةً
5- ( كُنْ مُخلِصاً ) = ( مُخلصاً ) نوعها من المُشتقَّات :
د- اسم مفعول ج- اسم فاعل ب- صِفة مُشبَّهة أ- صيغة مُبالغة
6- هات أفعال المصادر التي تحتها خط في الجمل التالية :
الجملة الفعل
1- ليس من صفة الشجاع الفرار من المواجهة .
2- المسلم يعمل على إعلاء راية الإسلام .
7- هات وَزن المصادر التالية :
الكلمة وَزنها
تنمية
مُصاحبة
دوران
8- ضَعْ إشارة ( / ) أمام الصَّواب و ( × ) أمام الخطأ فيما يلي :
( ) 1- اسم المفعول اسمٌ مُشتق من الفعل للدَّلالة على وَصف مَنْ قَامَ بالفعل .
( ) 2- المصدر من ( زَلزَلَ ) زَلزلةً وَ زِلزال على وَزن ( فَعللة أو فِعلال ) .
( ) 3- صِيغُ المُبالغة مُشتقَّاتٌ تدلُّ على ما يَدلُّ عليه اسم الفاعل معَ الدلالة على المبالغة .
( ) 4- كل مَصادرُ الأفعال الثُّلاثية قياسية وَ لها أوزان مُحدَّدة .
( ) 5- المصدر هو ما دل على حدث في زمن محدد .
انتهت الأسئلة
مع تمنياتنا بالتوفيق و النجاح