موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم
شاطر | 
 

 تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السعدوني
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 67
تاريخ التسجيل: 06/10/2011
العمر: 16

مُساهمةموضوع: تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الثاني   الخميس أكتوبر 06, 2011 11:00 pm


الفصل الثاني
الوحدة الأولى:
القرآن الكريم

• الدرس الأول:
سورة الحجرات (1)
1- " المفردات": تحبط، يغضون، امتحن، الحجرات.
2- " المفاهيم والمصطلحات": .....
3- "الحقائق": آيات الدرس وتفسيرها.
4- " القواعد والمبادئ": طاعة الله ورسوله لنيل رضا الله، حسن التعامل مع النبي عليه السلام، معصية الله ورسوله تؤدي إلى غضب الله عز وجل، التثبت من الأخبار.
5- " الأفكار الرئيسة": تعريف عام بالسورة، شرح الآيات، عدم تقديم شيء على حكم الله ورسوله، التأدب في مناداة الرسول عليه السلام، توبيخ الأعراب في معاملتهم مع النبي عليه السلام، وعدم التأدب معه.
6- " النصوص الشرعية": الآيات الواردة في سورة الحجرات ( 1 – 5 )، محمد 33، الاحزاب21، حديث ( لا يؤمن أحدكم حتى ....)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب تحكيم شرع الله، وجوب التأدب مع النبي عليه السلام.
8- " الأماكن والأزمنة": مسجد الرسول عليه السلام، المدينة، الحجرات.
9- " الشخصيات والمواقف": موقف الأعراب مع النبي عليه السلام، الرسول عليه السلام، الأعراب.
10- " القيم والاتجاهات": امتثال أمر الله وأمر الرسول عليه السلام، حب النبي عليه السلام، احترام النبي عليه السلام عند زيارة مسجده وسماع أحاديثه.
11- " المهارات": حسن الإنصات لحديث رسول الله عليه السلام، حفظ الآيات.

• الدرس الثاني
سورة الحجرات (2)
1- " المفردات": فاسق، نبأ، فتبينوا، لعنتم، الراشدون، بغت، الراشدون، تفيء، اقسطوا، طائفتان، المقسطين.
2- " المفاهيم والمصطلحات":....
3- "الحقائق": آيات الدرس وتفسيرها.
4- " القواعد والمبادئ": التثبت من الأخبار يدفع الشرور والأخطار، الإصلاح بين الناس يقوي العلاقات بين الناس، الأخوة الإيمانية أعلى الروابط.
5- " الأفكار الرئيسة": شرح الآيات، التثبت من الأخبار، الإصلاح بين المتخاصمين، التأكيد، على رابطة الأخوة الإيمانية.
6- " النصوص الشرعية": آيات الدرس ( 6 – 10)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب التثبت من الأخبار، وجوب الإصلاح بين المتخاصمين.
8- " الأماكن والأزمنة": الدنيا، الآخرة، الأرض.
9- " الشخصيات والمواقف": الوليد بن عقبة، بني المصطلق، الرسول عليه السلام، المؤمنون .
10- " القيم والاتجاهات": الحرص على التثبت من الإشاعة، الحرص على الإصلاح بين الناس، تقوية أوامر الأخوة الإيمانية، التحذير من الإشاعة.
11- " المهارات": حفظ الآيات، الاستنتاج، تحليل النصوص الشرعية.

• الدرس الثالث
سورة الحجرات ( 3 )

1- " المفردات": ولا تلمزوا أنفسكم، السخرية، تنابزوا بالألقاب، اجتنبوا، أكرمكم.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الظن، التجسس، الغيبة.
3- "الحقائق": آيات الدرس وتفسيرها.
4- " القواعد والمبادئ": خلق الله الناس شعوبا وقبائل للتعارف، الغيبة والنميمة، والتجسس، والتنابز بالألقاب أخلاق ذميمة تفسد العلاقات بين الناس، التخلق بهذه الأخلاق الذميمة يؤدي إلى دخول النار، ميزان التفاضل بين الناس هو التقوى.
5- " الأفكار الرئيسة": شرح الآيات وهي مجموعة أخلاق ذميمة نهى عنها الإسلام ، الله عز وجل خلق الناس شعوبا وقبائل للتعارف.
6- " النصوص الشرعية": آيات الدرس ( 11 - 13) ، حديث ( ليس منا من دعا الى معصية .....)
7- " الأحكام الشرعية": تحريم التجسس، الغيبة، النميمة، التنابز بالألقاب.
8- " الأماكن والأزمنة": .....
9- " الشخصيات والمواقف": المؤمن .
10- " القيم والاتجاهات": تجنب الصفات الذميمة التي وردت في الآيات، الحفاظ على علاقات الأخوة بين الناس، الحرص على تقوى الله.
11- " المهارات": حفظ الآيات، التفسير والاستنتاج.



• الدرس الرابع:
سورة الحجرات (4)

1- " المفردات": لا يلتكم ، يرتابوا، يمنون.
2- " المفاهيم والمصطلحات":....
3- "الحقائق": آيات الدرس وتفسيرها.
4- " القواعد والمبادئ": الإيمان أساس الأخوة، الإيمان يدفع المسلم إلى العمل الصالح، بشكر الله تدوم النعم.
5- " الأفكار الرئيسة": شرح الآيات، الرد على الدين منّوا بإسلامهم على الرسول عليه السلام، حقيقة الإيمان تصديق بالقلب وعمل بالجوارح، علم الله عزم وجل المطلع على كل شيء، شكر الله على نعمة الإيمان.
6- " النصوص الشرعية": آيات الدرس ( 14-18)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب شكر الله على نعمة الإيمان، وجوب الإيمان بأسماء الله وصفاته ومن علم الله الواسع.
8- " الأماكن والأزمنة": الأرض.
9- " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام .
10- " القيم والاتجاهات": شكر الله عز وجل، الإكثار من فعل الصالحات، الشعور بمراقبة الله عز وجل.
11- " المهارات": حفظ الآيات، استنتاج أحكام التجويد، استنتاج الأفكار الواردة في الدرس.

الوحدة الثانية
الحديث الشريف
• الحديث الأول:
حديث اجتنبوا السبع الموبقات..

1- " المفردات": الموبقات، السحر، الربا، التولي يوم الزحف، القذف، المحصنات، عقوق، أكل المال.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الشرك بالله، الكبائر.
3- "الحقائق": الشرك بالله من الظلم العظيم الذي لا يغفره الله تعالى، منع التعرض لنفس المسلم أو ماله أو عرضه بأي صورة من صور الاعتداء، خطورة التولي يوم الزحف.
4- " القواعد والمبادئ": أكبر الكبائر الشرك بالله، ارتكاب الكبائر سبب في الهلاك في الدنيا والآخرة للأفراد والمجتمعات، السحر يقوم به الساحر للإضرار بالناس وخداعهم، من الضرورات الخمس في الإسلام حفظ النفس والمال والعرض.
5- " الأفكار الرئيسة": اجتناب الكبائر لخطورتها على الأفراد والمجتمعات، الشرك لله كبيرة تدخل مرتكبها الناس خالدا مخلدا، السحر سببب في ضلال الناس وخداعهم، حفظ النفس الإنسانية بالقتل العمد أو الاعتداء عليها بأي صورة، حفظ أموال الناس بالبعد عن الربا وأكل مال اليتيم، مخاطر التولي يوم الزحف، حفظ أعراض المسلمات وبيان عقوبة القاذف.
6- " النصوص الشرعية": النساء84/ الفلق 4 / النساء 93 / البقرة 278 – 279/ النساء 10 / الأنفال 15-16 / النور 23 / حديث ( لا يحل دم امرئ مسلم... ) حديث ( اجتنبوا السبع الموبقات... ) حديث ( لزوال الدنيا .... ) حديث ( أكل الربا ... ) حديث ( أنا وكافل اليتيم... )
7- " الأحكام الشرعية": تحريم كل من : الشرك بالله، السحر، قتل النفس التي حرم الله الا بالحق، أكل الربا، أكل مال اليتيم، التولي يوم الزحف، قذف المحصنات المؤمنات الغافلات.
8- " الأماكن والأزمنة": يوم القيامة، الجنة، النار، البحرين.
9- " الشخصيات والمواقف": أبو هريرة رضي الله عنه، عمر بن الخطاب، البخاري، النسائي، النبي عليه السلام، السنة السابعة للهجرة، 59 هـ.
10- " القيم والاتجاهات": اجتناب الكبائر، حفظ أموال المسلمين وأعراضهم وأنفسهم من أي خطر، توحيد الله تعالى، الجهاد في سبيل الله.
11- " المهارات": قراءة الشواهد القرآنية، حفظ الحديث غيبا.
• الحديث الثاني:
حديث عليكم بالصدقة

1- " المفردات": البر، الكذب، الفجور.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الصدقة.
3- "الحقائق": الصدق، للصدق آثار طيبة على الأفراد والمجتمعات، الكذب سبب لضياع الحقوق واعتداء على أملاك الناس ظلما وبهتانا، الكذب يقود صاحبة إلى النار.
4- " القواعد والمبادئ": الصدق سبب في دخول الجنة، الكذب سبب في دخول النار، الصدق يقود إلى أعمال الخير، الكذب يقود على أعمال الشر.
5- " الأفكار الرئيسة": الصدق يهدي إلى عمل الخير، الصدق يقود صاحبة إلى الجنة، الكذب يهدي إلى الفجور، الكذب يقود صاحبه إلى النار.
6- " النصوص الشرعية": النساء 69 / حديث ( عليكم بالصدق ...) حديث ( من أحب أن يقرا القران ... ) حديث ( اكبر الكبائر الشرك بالله ...) حديث ( ويل للذي يحدث بالحديث... ) حديث الكبائر ( الإشراك بالله... )
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الصدق في جميع الأحوال، تحريم الكذب في جميع الأحوال ولكل صورة، تلاوة الشواهد القرآنية والأحاديث، حفظ الحديث غيبا.
8- " الأماكن والأزمنة": يوم القيامة، الجنة، النار، مكه، الكوفة، سنة 32هـ.
9- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام، عبد الله بن مسعود، عمر بن الخطاب.
10- " القيم والاتجاهات": الالتزام بالصدق، البعد عن الكذب.
11- " المهارات": تلاوة الشواهد القرآنية والأحاديث، حفظ الحديث غيبا.
• الحديث الثالث:
حديث إخلاص النية لله

1- " المفردات": المغنم، الذكر، ليرى مكانه، كلمة الله.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الإخلاص.
3- "الحقائق": النية أساس في قبول الأعمال، شرع الجهاد في الإسلام لغايات سامية.
4- " القواعد والمبادئ": إخلاص النية لله تعالى، أساس قبول الأعمال النية الخالصة لله، الهدف من الجهاد إعلاء كلمة الله.
5- " الأفكار الرئيسة": يقاتل الرجل لأهداف مختلفة منها المغنم والذكر ويقاتل الرجل ليرى مكانه، من يقاتل في سبيل الله: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، أهداف الجهاد في الإسلام.
6- " النصوص الشرعية":البينة 5 / النساء 75 / البقرة 193 / الأنفال 60 / آل عمران 29 البقرة 256 / حديث ( من قاتل لتكون .... ) حديث( إنما الأعمال بالنيات ... ) حديث ( أول الناس يقضي يوم القيامة عليه ... ) حديث ( إن تصدق الله يصدقك ...) حديث ( إن الله لا ينظر إلى أجسادكم... )
7- " الأحكام الشرعية": وجوب إخلاص النية لله تعالى.
8- " الأماكن والأزمنة": ....
9- " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام، أبو موسى الأشعري، عمر بن الخطاب، الأعرابي.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير قيمة الجهاد في سبيل الله تعالى، من الجهاد إنقاذ المظلومين والمستضعفين، من الجهاد أن تكون الأمة الإسلامية مرهوبة الجانب، إخلاص النية لله عز وجل، البعد عن الرياء، تقدير الصحابة في حرصهم على ما ينفعهم في الآخرة.
11- " المهارات": قراءة الشواهد القرآنية والأحاديث، حفظ الحديث غيبا.
الوحدة الثالثة
السرايا والغزوات
1- " المفردات": استئصال، التفاف، دفع الله، الصوامع ،البيع، فتنة، موادعة.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الغزوة، السرية.
3- "الحقائق": الإذن بالقتال، سرية محزن بن عبد المطلب، سرية أسامة بن يزيد، غزوة الابواء، غزوة تبوك، غزوة مؤتة.
4- " القواعد والمبادئ": مشروعية القتال لحماية الدعوة الإسلامية.
5- " الأفكار الرئيسة": الحكمة من عدم الحزن بالقتال في مكة، الحكمة من الإذن بالقتال في المدينة، التعريف بالسرايا والغزوات، أهداف السرايا، سرايا وغزوات الرسول عليه السلام.
6- " النصوص الشرعية": الحج29 / البقرة 193.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الجهاد على المسلمين لدفع الظلم ونشر الدين.
8- " الأماكن والأزمنة": مكة، المدينة، بعد الهجرة، 30 رمضان، ودان تبوك، مؤتة، رمضان، 2هـ، 3هـ، 5هـ، 8هـ.
9- " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام، حمزة بن عبد المطلب، قريش، أسامة بن يزيد، أبو بكر الصديق.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير دور الصحابة رضي الله عنهم في الدفاع عن الدين، غرس روح الجهاد في النفوس، حب النصيحة، البذل بالنفس والمال.
11- " المهارات": تلاوة النصوص الشرعية، تحديد مواقع على الخريطة، تفسير النصوص.
• الدرس الثاني:
غزوة بدر الكبرى
1- " المفردات": الجزر، القيان، سطوتها، الميثاق، استفرخت، خضناه، إحدى الطائفتين، محتسب، ذات الشوكة، يقطع دابر، مردفين، يغشيكم النعاس، أمنه، ثبات، شاقوا.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الشورى.
3- "الحقائق": غزوة بدر، مشروعية القتال.
4- " القواعد والمبادئ": الشورى أساس من أسس قواعد الحكم، الاعتماد على الله في تحقيق النصر، إخلاص النية لله تعالى، التوجه إلى الله بالدعاء في المحن والمنح.
5- " الأفكار الرئيسة": سبب غزوة بدر، نجاة القافلة، أغراض المشركين من الغزوة، مشاورة الصحابة، اختيار المكان والاستعداد، أحداث المعركة، نتائج المعركة.
6- " النصوص الشرعية": الأنفال 7 -15، حديث ( اللهم أنجز لي ما وعدتني).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الطاعة والانقياد للأمير، وجوب الشورى في المصالح العامة، استحباب التفرغ إلى الله خاصة عند الشرك.
8- " الأماكن والأزمنة": المدينة، الشام، 2هـ، ماء بدر، مكة، البحر، 17 رمضان.
9- " الشخصيات والمواقف": قريش، المهاجرين والأنصار، الرسول عليه السلام، أبو سفيان، أبو جهل، أبو بكر، عمر، المقداد بن عمرو، مسعد بن معاذ، الخباب بن المنذر، الأسود بن عبد الأسد، حمزة، عتبة، شيبة، الوليد بن كتيبة، عبيده بن الحارث، علي رضي الله عنه.
10- " القيم والاتجاهات": الحرص على الشورى، الدفاع عن الحق، الابتعاد عن الغرور، الطاعة، التضحية والفداء.
11- " المهارات": التعبير الحر، تحديد موقع غزوة بدر، القراءة.



• الدرس الثالث
غزوة بدر
1- " المفردات": اثخناه ، فشدا، الفردوس الأعلى، يتوارى، يستصغرني، أثرني، فئة، خضته، اشتد الخطب، مقدمة الجيش.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الرق، الانضباط.
3- "الحقائق": مواقف البطولة والفداء، النصر بيد الله، الشورى، النية، النظام.
4- " القواعد والمبادئ": التضحية في سبيل نصرة الدين والأمة، الأخذ بالأسباب عامل من عامل النصر، بالروح المعنوية من أسباب النصر، إخلاص النية ينال منها الإنسان رضا الله، مشاركة القائد ترفع معنويات الجيش، الانضباط من عوامل النصر.
5- " الأفكار الرئيسة": صور من البطولة والفداء، دروس وعبر من غزوة بدر.
6- " النصوص الشرعية": البقرة 249، حديث ( يا أم حارثة إن ....)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب إخلاص النية لله تعالى، وجوب طاعة القائد، وجوب الشورى في المصالح العامة.
8- " الأماكن والأزمنة": بدر.
9- " الشخصيات والمواقف": عمير بن الحمام، معاذ، أبو جهل، عبد الرحمن بن عوف، أم حارثة، حارثة، عمير بن أبي وقاص، الرسول عليه السلام، موقف خيثمه مع والده ( لو كان غير الجنة لآثرتك)، خيمته مع والده، المهاجرين، الأنصار، الخباب بن المنذر، سعد بن أبي وقاص، علي بن أبي طالب، عبيده بن الحارث.
10- " القيم والاتجاهات": حب البطولة والفداء، الأخذ بالأسباب، الثقة بالله، تعزيز الشورى، دفع المعنويات والهمم، الانضباط في السلوك.
11- " المهارات": استنتاج مدلولات النصوص، استنتاج دروس وعبر، بيان مواقف وأحداث تدل على الدروس والعبر المستفادة.
• الدرس الرابع
غزوة احد (1)
1- " المفردات": الانتقام، المقفر، وجنته، رابية، هيل، تهنوا، قدح، يمحص، خلت، ربيون كثير.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الدرع.
3- "الحقائق": غزوة احد، التفاف خالد بن الوليد، الابتلاء الذي مر بالمسلمين.
4- " القواعد والمبادئ": الطاعة للقائد، التضحية والبذل والفداء، المخالفة سبب من أسباب الخسارة.
5- " الأفكار الرئيسة": سبب الغزوة، الخروج للمعركة، بداية المعركة وترتيب الصفوف، التفاف خالد على مشي المسلمين، دور المسلمين في الدفاع عن النبي عليه السلام، نتائج الغزوة.
6- " النصوص الشرعية": آل عمران 139- 148/ الاحزاب23/ قول النبي ( أن رأيتمونا تخطفنا الطير .....).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الانقياد والامتثال والطاعة للأمير.
8- " الأماكن والأزمنة": مكة، 3هـ، المدينة المنورة، بدر، جبل احد.
9- " الشخصيات والمواقف": قريش، أبو سفيان هند بنت عبته ، خالد بن الوليد، عكرمة بن أبي جهل، طلحه بن أبي طلحه، العباس بن عبد المطلب، عبد الله بن أبي مسلول، عبد الله بن جبير، مصعب بن عمير، علي رضي الله عنه، خالد بن الوليد، الرسول عليه السلام، أبو جانه، سعد بن أبي وقاص، أم عمارة، انس بن النضير، أبي ن خلف، عمر بن الخطاب.
10- " القيم والاتجاهات": حب النبي عليه السلام، تقدير دور الصحابة في الدفاع عن النبي، التزام الطاعة والانضباط والثبات في المواقف الحرجة.
11- " المهارات": قراءة الآيات القرآنية، تفسير الآيات.
• الدرس الخامس
غزوة احد ( 2 )
1- " المفردات": الإشاعة، عضدهم، أبلى، يجندل، يتبختر، يبغضها، المواطن، انحنى عليه، يشرف، نحري.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الترس، جنب.
3- "الحقائق": سرية حمراء الأسد، دور المنافقين.
4- " القواعد والمبادئ": الشورى، النفاق خطر على المسلمين، الطمع سبب من أسباب الهزيمة، الأخذ بأسباب النصر سبب في تحقيق النصر، التخلي عن أسباب النصر سبب للهزيمة، الثبات، التضحية.
5- " الأفكار الرئيسة": سرية حمراء الأسد، دروس وعبر من غزوة احد، من صور البطولة والفداء في احد.
6- " النصوص الشرعية": لا يوجد.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الحذر من النافقين وكيدهم، تحريم الجشع والطمع.
8- " الأماكن والأزمنة": 16 شوال / حمراء الأسد/ مكة.
9- " الشخصيات والمواقف": اليهود، المنافقين، عبد الله بن أبي سلول، وحشي، حمزة، هند، موقف استشهاد حمزة، عمر بن الجموح، أبو دجانه، أبو طلحه، حنظله بن أبي عامر، رافع بن خديج، سمره بن جندب.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير بطولات الصحابة رضي الله عنهم، الاستفادة من الأخطاء، البعد عن الطمع، الصبر عند المصائب.
11- " المهارات": تحليل النصوص ، استنتاج مواقف.

• الدرس السادس
من صحابيات رسول الله
1- " المفردات": كنبتها، تحرض، احتدم، باغتهم، اضطربت، الحرجة، الثبات، انخرطت، اثخنت، تمكث، يخمشن، يشققن، ينحن، خشفة.
2- " المفاهيم والمصطلحات": بيعة الرضوان، الفداء.
3- "الحقائق": مشاركة المرأة الجهاد في الإسلام، دورها في المعارك والحروب، إسلام أم الحارث على يد حفصة بنت عمر، بيعة الرضوان، غزوة حنين.
4- " القواعد والمبادئ": المرأة الصالحة تعني مجتمع صالح.
5- " الأفكار الرئيسة": دور المرأة، أم عمارة نشأتها، دورها مع الرسول عليه السلام، دورها بعد وفاة النبي عليه السلام، أم سلمه ونشأتها، فضلها، دورها في غزوتي احد وحنين.
6- " النصوص الشرعية": قول النبي من حق انس ( اللهم أكثر ماله ..... ) حديث ( دخلت الجنة فسمعت خشفة... ).
7- " الأحكام الشرعية": مشروعية مشاركة المرأة الجهاد.
8- " الأماكن والأزمنة": العقبة، احد، خالد بن الوليد، الرسول عليه السلام، ابن قميئة ، الحربية، حنين، المدينة المنورة، 30هـ.
9- " الشخصيات والمواقف": أسماء بنت أبي بكر، أم عمار بن ياسر، أم عماره، أم سلمه، بني النجار، مصعب بن عمير، خالد بن الوليد، أبو بكر، مسيلمة الكذاب، غزية بن عمرو، انس بن مالك، عثمان بن عفان.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير دور المرأة في الإسلام، الاقتداء بأمهات المؤمنين.
11- " المهارات": الرد على من يزعم أن الإسلام يقيد المرأة.

الوحدة الرابعة
الفقه
• الدرس الأول
الزكاة (1)
1- " المفردات": تزكيهم، اءتوا حقه، العفو، اوسق، يكتنزن، جباههم، سائحة، السهم، الأنعام، السرقة، العيون، بالنضح، العشر.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الزكاة، النصاب، الحول، الحاجات الأصلية، عروض التجارة.
3- "الحقائق": فرضية الزكاة، الأحوال التي تجب فيها الزكاة.
4- " القواعد والمبادئ": إخراج الزكاة عند توفر شروطها، الزكاة تطهر نفس المزكي وتحقق التكافل وتنشر المحبة.
5- " الأفكار الرئيسة": التعريف بالزكاة، بيان شروط الزكاة، توضيح الأحوال التي تجب فيها الزكاة.
6- " النصوص الشرعية": التوبة 103، الأنعام 141، البقرة219، التوبة 34-35، حديث ( ليس فيما دون خمسة .... ) حديث ( خير الصدقة .....) حديث ( فيما سقت السماء ...) حديث ( هاتوا صدقة الرِّقة... ).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب دفع الزكاة، وجوب زكاة المال عند توفر شروطه، منكر فرضية الزكاة كافر.
8- " الأماكن والأزمنة": الحول، سنة، قمرية.
9- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام، الفقراء، البخاري، مسلم، الترمذي، احمد.
10- " القيم والاتجاهات": الحذر من عقوبة تارك الزكاة، يتعود الإنفاق، تذكير الوالدين بفرضية الزكاة، السعي في حاجة الفقراء والمحتاجين.
11- " المهارات": قراءة النصوص وتحليلها، حفظ الشواهد، القدرة على التعبير، يفسر المقصود بالأنعام.

• الدرس الثاني
الزكاة ( 2)
1- " المفردات": اللائقة، ذي مرة، سوي، يعجزون، يضطرون، صلة القرابة، ذي الرحم.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الفقراء، المساكين، العاملون عليها، المؤلفة قلوبهم، القارضين، في سبيل الله، ابن السبيل، الغني.
3- "الحقائق": الأصناف التي تجب فيها الزكاة، الأقارب، صدقة التطوع.
4- " القواعد والمبادئ": تعطي الزكاة لمن يستحقها، لا تعطى الزكاة للأصول ولا للفروع، نقل الزكاة من بلد لآخر عند الضرورة، الزكاة تنمي أوامر الأخوة الإسلامية والتكافل الاجتماعي، الزكاة احد أسباب معالجة الفقر.
5- " الأفكار الرئيسة": التعريف بمصارف الزكاة، حكم دفع الزكاة للأقارب، صدقة التطوع، نقل الزكاة من بلد لآخر.
6- " النصوص الشرعية": التوبة 60 / حديث ( لا تحل الصدقة لغني ...) حديث( ان الصدقة على المسكين صدقة ....).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب دفع الزكاة إلى مستحقيها، تحريم إعطاء الزكاة للقادر على العمل، تحريم الزكاة للأصول والفروع، كراهة نقل الزكاة لبلد آخر إلا عند الضرورة، إباحة إعطاء الزكاة لزوج الأخت الفقير.
8- " الأماكن والأزمنة": ......
9- " الشخصيات والمواقف": الرسول عليه السلام، احمد، النسائي، الترمذي، الأئمة الأربعة..
10- " القيم والاتجاهات": امتثال أمر الله عز وجل في توزيع الزكاة، الحرص على التكافل الاجتماعي، العناية بالأقارب، الإقبال على الصدقة.
11- " المهارات": القراءة، الاستنتاج، القدرة على بيان الإحكام الشرعية.



• الدرس الثالث:
البيع وأنواعه وآدابه
1- " المفردات": جنسين مختلفين، جنسين متشابهين، الغش، الخداع، نالت، المطففين، يستوفون، كالوهم، ينفق، يمحق، التقابض، التساوي، أنظار المعسر، مثلا يمثل، ولا تشتموا، الورق، غائبا يناجز، محدد، اسلقوا كيل معلوم، اجل معلوم، استصنع، فسخ، بيع المعدوم، لا تلهيهم، سمعا، اقتضى، التيسير، يداين، معسر، تجاوز.
2- " المفاهيم والمصطلحات":الربا، الصرف، عقد السلم، عقد الاستصناع، الصراف،
3- "الحقائق": البيع والشراء بأنواعه، أحكام وآداب.
4- " القواعد والمبادئ": الحلف المنفق للسلعة يمحق البركة، الالتزام بشروط البيع الشرعية يرفع النزاعات بين الناس، التزام الناس آداب البيع وأحكامه، ينشر بينهم المحبة والمودة، العمل بالتجارة لا يشغل عن ذكر الله.
5- " الأفكار الرئيسة": التعريف بالصرف، السلم، الاستصناع، توضيح أحكام عق السلم والصرف والاستصناع، بيان الحكمة من مشروعية عبد الاستصناع، بيان آداب البيع.
6- " النصوص الشرعية": البقرة 275، النور 37، المطففين 1-3، حديث ( لا تبيعوا الذهب بالذهب...) حديث ( اسلقوا في الثمار ...) حديث ( التاجر الصدوق...) حديث( رحم الله رجلا سمحا ...) حديث ( كان الرجل يداين الناس ...) حديث ( اياكم وكثرة الحلف...) حديث ( اقلا جعلته فوق الطعام...)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب التقابض في مجلس العقد في عقد الصرف إذا كان البديلين مختلفين، وجوب التساوي في البدلين، والتقابض في مجلس العقد إذا كان البدلان من جنس واحد، جواز بيع السلم و الصرف والاستصناع بشروطه، وجوب تسليم الثمن في عقد السلم في مجلس العقد، وجوب تسليم الثمن في عقد السلم في مجلس العقد، جواز تأجيل الثمن في عقد الاستصناع، جواز فسخ عقد الاستصناع بين المتعاقدين قبل بدي الصانع بالعمل .
8- " الأماكن والأزمنة": صدر الإسلام، السوق، فوق العظام، قبل الشروع في العمل، بعد الشروع في العمل، السماء.
9- " الشخصيات والمواقف": البخاري، الترمذي، مسلم.
10- " القيم والاتجاهات": التزام أحكام البيوع الواردة في عقد السلم، الصف والاستصناع، التنفير من الربا، التيسير على الناس في المعاملات، إخلاص النية، السماحة، الأمانة في البيع والشراء، الابتعاد عن الغش، التزام الصرف، لا تنشغل عن طاعة الله عز وجل أثناء التجارة.
11- " المهارات": استنتاج أحكام شرعية على ضوء ما تعلم، تلاوة النصوص
، تفسير النصوص.




الوحدة الخامسة
الفكر الإسلامي
الدرس الأول :
نظرة الإسلام للإنسان والكون والحياة
1- " المفردات ": كرمنا , خليفة , يسفك , نقدس , أبى , تقفُ , الفؤاد
2- " المفاهيم والمصطلحات ": العبادة , العقيدة , الإرادة , القدرة , الكرامة , التقوى , الخرافات , الأساطير , الظن , المنهج العلمي
3- " الحقائق" : القرآن الكريم ، العبودية لله تعالى، الله الخالق المالك المحيي والمميت، تكريم الله تعالى للإنسان، الكون مسخر للإنسان، الدنيا دار ممر للآخرة، العلاقة بين الله تعالى والإنسان إيجابية.
4- " القواعد والمبادئ": تعمير الكون وفق أمر الله تعالى ، تمييز الله تعالى للإنسان بالعقل والإرادة.
5- " الأفكار الرئيسية": عبودية الإنسان لله تعالى وحده، العلاقة بين الله وبين الإنسان علاقة إيجابية، الكون مخلوق وفق نظام دقيق، وظيفة الإنسان تعمير الكون وفق منهج الله تعالى،الدنيا دار ممر للآخرة .
6- " النصوص الشرعية": الإسراء 70 , البقرة 30 -31 , البقرة 34 , الحجرات 13 , الإسراء 13 , القمر 49 , الجاثية 13،هود 61 , البقرة 205 , الأعراف 31.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته،وجوب طلب العلم ، وجوب الخضوع والتذلل لله تعالى ، تحريم الظن، تحريم الإفساد في الأرض، إباحة التمتع بالطيبات، تحريم الخبائث الفواحش
8- " الأماكن والأزمنة": الأرض , السماء.
9- " الشخصيات والمواقف": آدم عليه السلام.
10- "القيم والاتجاهات": تكريم الانسان، محبة الله تعالى , تعمير الأرض , صلة الرحم , فعل الخير، الإفساد في الأرض , إتباع الأوهام والخرافات .
11- "المهارات": تعمير وإصلاح الأرض , فعل الخير، حفظ الأدلة الشرعية.




الدرس الثاني :
الإسلام والشباب
1- " المفردات ": وشيبة , الفؤاد , الباءة , أبلاه .
2- " المفاهيم والمصطلحات ": الجهاد , الشباب , المشاعر الجنسية : التبرج, الزواج , الغريزة ,بر الوالدين .
3- " الحقائق" : الشباب مصدر وقوة الدين، صحة الجسم وسلامته بتناول الطيبات وممارسة الرياضة ،الغريزة الجنسية مخلوقة في الإنسان.
4- " القواعد والمبادئ": الشباب مصدر قوة المجتمع.
5- " الأفكار الرئيسية": مرحلة الشباب هي مرحلة القوة، الشباب أسرع الناس استجابة للحق، حرص الإسلام على صحة الجسم وسلامته، تربية النفس تقوم على عمل الصالحات.
6- " النصوص الشرعية": الروم 54 , الكهف 13 , الأنبياء 60 , مريم 12 , الإسراء 36 , حديث ( لا تزول قدما عبد ..... ) رواه الترمذي، حديث ( يا معشر الشباب ....... ) رواه البخاري.
7- " الأحكام الشرعية": حرمة إتباع الظن، وجوب التفكر والتدبر في الكون، وجوب بر الوالدين، إباحة الطيبات ، تحريم تناول المسكرات والمخدرات، تحريم التبرج ، وجوب غض البصر، إباحة الزواج.
8- " الأماكن والأزمنة": يوم القيامة , دار الأرقم بن أبي الأرقم , ساحات القتال , بلاد الهند.
9- " الشخصيات والمواقف": إبراهيم عليه السلام , يحيى عليه السلام , أصحاب الكهف , الرقم بن أبي الأرقم , علي بن ابي طالب , عبدالله بن مسعود , مصعب بن عمير , زيد بن حارثة , عبدالله بن عباس , عبدالله بن عمر بن الخطاب , انس بن مالك, أسامة بن زيد , محمد بن القاسم , عمر بن الخطاب , ابن عباس , الشافعي .
10- "القيم والاتجاهات":طلب العلم, عمل الصالحات, بر الوالدين، حب الجهاد, احترام الناس, حب النظافة, معاونة المحتاجين, حب الله تعالى , غض البصر، التبرج,الإضرار بالآخرين, عقوق الوالدين , إتباع الظن , تقليد الآخرين بغير علم .
11- "المهارات": الاستجابة للحق , الجهاد في سبيل الله , النظافة وممارسة الرياضة , حفظ القرآن.
• الدرس الثالث :
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
1- " المفردات ": لنت لهم , فظا , الحكمة , جادلهم , مقتا .
2- " المفاهيم والمصطلحات ": الأمر بالمعروف , النهي عن المنكر.
3- " الحقائق" : الأمة الإسلامية خير الأمم، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تكليف من الله تعالى .
4- " القواعد والمبادئ": الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أساس إصلاح الأمة.
5- " الأفكار الرئيسية": منهج الإسلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، دور العلماء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، صور وآداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
6- " النصوص الشرعية": آل عمران 104 , المائدة 78-79 , الذاريات 55, آل عمران 110, 159, النحل 125 , الصف 3، حديث ( من رأى منكم منكرا ..... ) رواه مسلم.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
8- " الأماكن والأزمنة": الدنيا.
9- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام , المسلم , العالم , الأب , التلميذ .
10- "القيم والاتجاهات": الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، الإصلاح بين الناس , إنكار المنكر، عمل المنكرات والفواحش , السكوت عن المنكر.
11- "المهارات": القيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , قراءة الشواهد الشرعية قراءة سليمة.
• الدرس الرابع :
تنظيم الإسلام للعلاقات بين الناس
1- " المفردات ": الفحشاء , مودة , التدابر.
2- " المفاهيم والمصطلحات ": العدل , الإحسان , صلة الرحم , التكافل الاجتماعي , العهد ,
3- " الحقائق" : تكريم الله تعالى للإنسان، العدل والإحسان هما المحور الذي تدور عليه شرائع الإسلام .
4- " القواعد والمبادئ": العدل أساس الحكم، التسامح والبر والرحمة من أسس الإسلام .
5- " الأفكار الرئيسية": الشريعة الإسلامية تضمن الحقوق لأصحابها، علاقة المجتمع المسلم مع غير المسلم قائمة على احترام العهود، يهدف الإسلام إلى إقامة الحياة الإنسانية الفاضلة.
6- " النصوص الشرعية": الإسراء 70 , النحل 9 , الروم 21 , البقرة 231 , النساء 1 , الممتحنة 8 , البقرة 190 , الحجرات 13 , حديث ( من ظلم معاهدا ..... ) رواه أبو داود.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب صلة الرحم , تحريم الظلم , تحريم مجادلة أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن , إباحة الزواج من أهل الكتاب, تحريم التمثيل بجثث الأموات , تحريم قتل الشيوخ والأطفال والنساء في الحرب.
8- " الأماكن والأزمنة": المجتمع المسلم , الحبشة , انجلترا , بلاد الشام.
9- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام , المسلم , الزوجين , أهل الكتاب , الروم , هارون الرشيد , شارلمان ملك الفرنجة , صلاح الدين الأيوبي , ريتشارد ملك انجلترا , أبي بكر الصديق
10- "القيم والاتجاهات": تكريم بني آدم، الإحسان إلى الآخر ين , بر الوالدين , حب ورعاية الأبناء , احترام العهود, الظلم والغدر , الخيانة , قتل الأطفال والنساء , عقر النخل وحرقه , قطع الأشجار المثمرة، مجادلة أهل الكتاب بغير حق .
11- "المهارات": البذل والعطاء , الصفح عن الآخرين , الصبر على الأذى , احترام العهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحليل محتوى كتاب اللغة العربية ( المطالعة و الادب) للصف العاشر
» كتاب التربية الوطنية للصف الثاني متوسط -2014
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج ::  :: -