موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم

شاطر | 
 

 تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد السعدوني
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الاول   الخميس أكتوبر 06, 2011 10:56 pm

الفصل الأول
الوحدة الأولى
وحدة القرآن الكريم
• الدرس الأول:
• تحليل محتوى: ( علم التفسير).
1- " المفردات ": ليدّبروا، أطوار، المضغة، النطفة، العلقة، الكوثر.
2- " المفاهيم والمصطلحات ": علم التفسير، التفسير بالمأثور، التفسير بالرأي، الروايات الإسرائيلية.
3- " الحقائق" : مراحل خلق الإنسان التي فسرتها آيات القرآن، التفسير أساس لفهم القران الكريم، أنزل الله القران الكريم ليدبر المؤمنون آياته، نزول القران الكريم باللغة العربية.
4- " القواعد والمبادئ": علم التفسير من اشرف العلوم، التفسير أساس لفهم القران الكريم 3- يؤخذ التفسير من مصادره الأساسية.
5- " الأفكار الرئيسية": توضيح مفهوم علم التفسير، مصادر علم التفسير، شروط المفسر، نشأة علم التفسير، أنواع التفسير، تدوين التفسير، أشهر كتب التفسير ومناهج العلماء.
6- " النصوص الشرعية": سورة ص29/ نوح 14 / المؤمنون 12-14/ النحل 44 / يوسف 2 / الكوثر.
7- " الأحكام الشرعية":وجوب تفسير القران بالاعتماد على مصادره لفهم آياته وتوضيح معانيه وأحكامه، تحريم ترجمة القران إلى لغات أخرى، تحريم الاعتماد على الإسرائيليات في التفسير دون قيد .
8- " الأماكن والأزمنة": الجنة،عهد النبي والصحابة، عهد التابعين وتابع التابعين، العهد الحديث.
9- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام، الصحابة ومنهم: مالك بن أنس عبد الله بن عباس.
2- " علماء الحديث": بخاري، مسلم، الترمذي
3- " علماء التفسير": محمد بن جرير الطبري، ابن كثير ، الزمخشري، القرطبي، سيد قطب، وهبة الزحيلي، الصابوني.
10- "القيم والاتجاهات": الإيمان بقدرة الله تعالى على الخلق والإبداع، تقدير دور علماء المسلمين في توضيح آيات القران وبيان أحكامه، الالتزام بالمصادر الأساسية وكتب التفسير المعتمدة في فهم آيات القرآن.
11- "المهارات": تلاوة الآيات القرآنية والأحاديث، استنباط الأفكار والمعاني من الآيات والأحاديث، تفسير آيات من القران بالاعتماد على كتب التفسير المتوفرة في مكتبة المدرسة أو الخاصة والمناهج المختلفة.
• الدرس الثاني:
تحليل محتوى : ( أسباب النزول)
1- " المفردات": الروح، تثنية .
2- " المفاهيم والمصطلحات": أسباب النزول، الميراث، التهلكة.
3- "الحقائق": الروح من أمر الله تعالى، أسباب نزول الآيات، ترك الجهاد سبب في التهلكة.
4- " القواعد والمبادئ": يعرف سبب النزول عن الصحابة الذين عاصروا التنزيل ،معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية فهما سليما، تقديم رابطة العقيدة على جميع الروابط، تكريم الإسلام للمرأة، أخبار الأمم السابقة لا تعتبر من أسباب النزول، لا يقتصر دلالات أسباب النزول على أصحابها بل معاني الآيات للناس كافة.
5- " الأفكار الرئيسة": توضيح مفهوم أسباب النزول، أهمية معرفة أسباب النزول.
6- " النصوص الشرعية": الإسراء 85/ العنكبوت 8 / النساء 19 / البقرة 195 / البقرة 198.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الاعتماد على الرواية الصحيحة لمعرفة أسباب النزول ،وجوب الجهاد لان في تركه تهلكة للمسلمين، وجوب تكريم المرأة وإعطائها حقها وقدرها، وجوب بر الوالدين في غير معصية الله.
8- " الشخصيات والمواقف": النبي عليه السلام، سعد بن أبي وقاص، أبو سعد الأنصاري، الواحدي،السيوطي.، موقف سعد من أمه، موقف أبو أيوب الأنصاري.
9- " القيم والاتجاهات": العناية بأسباب النزول، الإيمان بالأمور الغيبية التي اخبر عنها الله في كتابه، بر الوالدين في غير معصية، تكريم المرأة، أهمية الجهاد في الإبقاء على عزة المسلمين وقوتهم.
10- " المهارات": قراءة الشواهد القرآنية، استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة القرآنية ،البحث في أسباب النزول للآيات القرآنية في الدرس.
• الدرس الثالث:
تحليل محتوى : ( سورة الزمر "1")
1- " المفردات ": أسرفوا على أنفسهم، لا تقنطوا، أنيبوا، اسلموا، كرة، بمفازتهم.
2- " المفاهيم والمصطلحات": .......
3- " الحقائق": سورة الزمر، سورة مكية، عدد آيات السورة 75 آية ، حسرة وندم الكافر يوم القيامة، النار مثوى للمتكبرين، نجاة المؤمن يوم القيامة من العذاب.
4- " القواعد والمبادئ": التوبة الصادقة، الاستسلام والانقياد لله تعالى، المؤمن يخاف من الله تعالى فيتوجه إلى التوبة، الأعمال الصالحة تنجي صاحبها من عذاب الله.
5- " الأفكار الرئيسية": بعث الأمل والرجاء والثقة برحمة الله تعالى مغفرة الله تعالى للذنوب، حال الناس فريقين يوم القيامة فريق المتكبرين وفريق المتقين، النار مثوى للمتكبرين الكافرين، الجنة دار المفازة للمؤمنين المتقين.
6- " النصوص الشرعية": آيات سورة الزمر 53- 61 / حديث سيد الاستغفار.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب التوجه إلى الله بالتوبة والاستغفار مهما كثرت المعاصي والذنوب.
8- " الأماكن والأزمنة": الدنيا ، يوم القيامة 2- الجنة، النار.
9- " الشخصيات": المؤمنين، الكافرين، موقف الكافرين عند الحساب يوم القيامة.
10- " القيم والاتجاهات": الإيمان برحمة الله الواسعة، الإقبال على الله بالتوبة والانقياد ،ترك المعاصي والقيام بالعمل الصالح، الإيمان بعد لله عز وجل.
11- " المهارات": تلاوة الآيات تلاوة صحيحة مع تطبيق إحكام التجويد ، استنباط الإحكام والأفكار الرئيسة والمعاني والآيات ، حفظ الآيات غيبا.
• الدرس الرابع:
سورة الزمر 2
1- " المفردات": ليحبطن عملك، وما قدر الله، قبضته، صعق، وضع الكتاب ،زمرا ،خزانتها، حقت، تنبؤ، حافين، طبتم.
2- " المصطلحات": لا يوجد.
3- " الحقائق": التوحيد، قدرة الله في الخلق والإبداع، أهوال القيامة، الجنة والنار، العدل أساس الحكم يوم القيامة.
4- " القواعد والمبادئ": العبادة الخالصة لا تكون إلا لله، الشرك بالله سبب في إحباط العمل، تعظيم الله وعدم الإشراك به، الإيمان والعمل الصالح سبب في دخول الجنة، الكفر والعصيان سبب في دخول النار.
5- " الأفكار الرئيسة": الله جل جلاله خالق كل شيء لا اله غيره ولا يشاركه احد من مخلوقاته، توبيخ الكافرين الذين يطلبون من النبي عليه السلام عبادة غير الله 3- عاقبة الشرك هي الخسران وإحباط العمل، المشركين لم يقدروا الله حق قدره5- تصوير مشاهد وأهوال القيامة، مشهد سوق الكفار إلى جهنم، مشهد سوق المؤمنين إلى الجنة، تعظيم الله عز وجل.
6- " النصوص الشرعية": آيات سورة الزمر من 62-75
7- " الأحكام الشرعية": وجوب توحيد الله عز وجل، وجوب التوجه إلى الله بكل صور العبادة.
8- " الأماكن والأزمنة": الدنيا، الآخرة، يوم القيامة، الجنة ، النار .
9- " الشخصيات والمواقف": المؤمنون، الكافرون، الملائكة، موت الخلائق ثم إحيائهم 5- القضاء العادل بين الخلائق، كيفية استقبال ملائكة العذاب لأهل النار، كيفية استقبال ملائكة الرحمة لأهل الجنة.
10- " القيم والاتجاهات": توحيد الله في العبادات، الإخلاص، استشعار عظمة الله في الإبداع، الخوف من عذاب الله ، الإكثار من عمل الصالحات لنيل رضى الله،الإيمان بعدل الله.
الوحدة الثانية
وحدة العقيدة الإسلامية
الدرس الأول:
الإيمان باليوم الأخر
1- " المفردات والتراكيب": رميم، أنشأها، انفطرت، انتثرت، فصعق، انشقت، بعثرت.
2- " المفاهيم والمصطلحات": اليوم الآخر، الإيمان باليوم الآخر، الساعة، البعث.
3- " الحقائق": اليوم الآخر، إحياء الخلق بعد موتهم، نهاية الكون، لا يعلم الساعة إلا الله.
4- " المبادئ": الإيمان باليوم الآخر ركن من أركان الإيمان، كل بداية لها نهاية ونهاية الكون إلى زوال.
5- " الأفكار الرئيسية": معنى اليوم الآخر ، الأدلة على اليوم الآخر من القران والسنة، التغيرات الكونية التي تحدث عند قيام الساعة، بداية اليوم الآخر.
6- " النصوص الشرعية": يس 78/ فصلت 39/ الأعراف187/ الزمر68/ الانفطار1-4.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان باليوم الآخر، منكر اليوم الآخر كافر.
8- " القيم والاتجاهات": الشعور بعظمة الله، العمل لليوم الآخر، الشعور بمراقبة الله.
9- " الشخصيات": لا يوجد.
10- " الأماكن والأزمنة": موعد قيام الساعة.
11- " المهارات": حفظ النصوص الشرعية، ما يستفاد من النصوص.
• الدرس الثاني:
أهوال يوم القيامة:
1- " المفردات والتراكيب": صيحة، تطوع ، جسر جهنم.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الحشر، العرض، الحساب، الميزان، السراط.
3- " الحقائق": الحشر، عرض الخلائق على الله، حساب الناس بين يدي الله، ضرب الميزان، المرور على السراط.
4- " المبادئ": الناس يوم القيامة على أصناف، فريق المتقين يخفف الله عنهم شدة الموقف، شعور الكافر بالندم والحسرة على ما قدم، الإنسان مطمئن لعدل الله.
5- " الأفكار الرئيسية": أهوال يوم القيامة موقف الحشر، العرض، أصناف الناس يوم القيامة، أسس الحساب يوم القيامة، الحكمة من ذكر الجنة والنار في القران الكريم.
6- " النصوص الشرعية": يس 53/ الحاقة 19-21و 25-26 / الزلزلة 6-8 / البقرة / الانعام160 / الأعراف 8-9، الأحاديث ( أول ما يحاسب به الناس يوم القيامة .....) الحديث ( ويضرب جسر جهنم ......)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بأهوال يوم القيامة.
8- " الشخصيات والمواقف ": احمد بن حنبل،
9- " الأماكن والأزمنة": الجنة والنار.
10- " القيم والاتجاهات": الشعور بعظمة الله، المبادرة بالأعمال الصالحة، الحكم على الأشياء على أساس العدل، الحرص على الصلاة.
11- " المهارات": حفظ النصوص الشرعية.



• الدرس الثالث:
الجنة والنار
1- " المفردات والتراكيب": خير البرية، شر البرية، إستبرق، سندس، طعاما ذا غصة، الحميم، مقامع، منيب، سقر.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الجنة، النار.
3- " الحقائق": الجنة ونعيمها، النار وعذابها.
4- " المبادئ": استقبال الملائكة للمؤمنين، الغلظة والشدة في استقبال الكافرين، المؤمنون بالله متنعمون في الآخرة، المجرمون يذوقون ألوان العذاب.
5- " الأفكار الرئيسية": وصف القران للجنة، وصف القران للنار، مقارنة بين حال أهل النار وأهل الجنة من حيث الطعام الشراب اللباس النعيم والعذاب.
6- " النصوص الشرعية": البينة 8/ الزخرف 68-73/ الدخان 51-55/ النساء 56/ الحج 22 / ق 31-34/ المدثر 42-47.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الإيمان بحقائق اليوم الآخر.
8- " الأماكن والأزمنة": الأمور الغيبية الواردة.
9- " الشخصيات": الإمام البخاري.
10- " القيم والاتجاهات": الرغبة في الجنة العمل لها، الابتعاد عن المعاصي، الطمأنينة برحمة الله، الحذر من عذاب الله.
11- " المهارات": القدرة على التعبير.
• الدرس الرابع:
آثار الإيمان باليوم الأخر
1- " المفردات والتراكيب": آثار الإيمان، من حاد الله.
2- " المفاهيم والمصطلحات": لا يوجد.
3- " الحقائق": عدل الله بين الخلائق، الدنيا دار ممر والآخرة دار مقر.
4- " المبادئ": الإيمان باليوم الآخر يدفع المسلم إلى البذل والتضحية، الصبر، عدم التسرع في الحكم على الأشياء، الزهد في الدنيا، يدفع إلى توجيه عمل المسلم إلى العمل الصالح، أمر المسلم كله له خير.
5- " الأفكار الرئيسية": آثار الإيمان باليوم الآخر على سلوك المسلم.
6- " النصوص الشرعية": البقرة 281/ التوبة 111/ التوبة 18، 44 / حديث عجبا لأمر المؤمن.
7- " الأحكام الشرعية": وجوب العدل، وجوب تحكيم شرع الله.
8- " الأماكن والأزمنة": لا يوجد.
9- " الشخصيات": الأمام البخاري ومسلم.
10- " القيم والاتجاهات": المبادرة بالأعمال الصالحة، البذل، النصيحة، الصبر، الثقة بعدل الله، الحكم بشرع الله.
11- " المهارات": حفظ النصوص، القدرة على فهم النصوص.
الوحدة الثالثة
الحديث النبوي الشريف:
• الدرس الأول:
أصول الحديث الشريف
1- " المفردات والتراكيب": يكلم، وتره، ركيك، شذوذ، عله.
2- " المفاهيم والمصطلحات": علم أصول الحديث، السند، المتن، اتصال السند، عدالة الرواة، ضبط العلة في الحديث.
3- " الحقائق": علم أصول الحديث، السند، المتن، مؤلفات في أصول العلم الحديث.
4- " المبادئ": غاية علم أصول الحديث الحفاظ على السنة النبوية، اهتمام المسلمون بالسند وبالمتن، التمييز بين الحديث الصحيح وغير الصحيح من خلال شوط صحة الحديث.
5- " الأفكار الرئيسية": تعريف علم أصول الحديث، شروط الحديث الصحيح، الفرق بين السند والمتن، مظاهر اهتمام العلماء بالسند والمتن، تدوين علم أصول الحديث ومؤلفاته.
6- " النصوص الشرعية": حديث (والذي نفسي بيده ...)، ( إن في الجنة بابا...) ( الذي تفوته صلاة العصر...) ( يسرا ولا تعسرا).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الأخذ بالسنة النبوية.
8- " الأماكن والأزمنة": 663هـ، 643هـ، 852هـ.
9- " الشخصيات": الإمام البخاري، مالك، عبد الله، أبي الزناد، أبو هريرة، سعد، محمد، أبو حازم، سهل، عمر، خطيب البغدادي، ابن صلاح، أديب الصالح، مصطفى السباعي، ابن حجر.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير جهد علماء المسلمين، حب العلم وطلبه، احترام حديث رسول الله.
11- " المهارات": القدرة على تمييز الحديث الصحيح من الحديث الضعيف.
• الدرس الثاني:
تدوين الحديث

1- " المفردات والتراكيب": دروس العلم.
2- " المفاهيم والمصطلحات": طريقة المسانيد، طريقة المواضيع.
3- " الحقائق": علم الحديث، الأمر بتدوين الحديث، التدوين على طريقتي المسانيد والموضوعات.
4- " المبادئ": حرص الصحابة على تدوين الحديث، حفظ السنة، تدوين الحديث في القرن الثالث الهجري، الحفاظ على العلم وتدوينه.
5- " الأفكار الرئيسية": نشأت تدوين علم الحديث في عصر النبي عليه السلام والصحابة وفي القرن الثالث الهجري، الفرق بين طريقتي المسانيد والموضوعات، أهم المؤلفات في علم الحديث.
6- " النصوص الشرعية": حديث ( لا تكتبوا عني....) ( اكتبوا لأبي هشام....) حديث ( اكتب فوالذي نفسي بيده....)
7- " الأحكام الشرعية":وجوب الأخذ بالسنة النبوية.
8- " الأماكن والأزمنة":عصر النبوة، عصر الصحابة، القرن الثالث الهجري، الخلافة الأموية، المدينة،اليمن.
9- " الشخصيات": النبي عليه السلام، أبي شاه، عبد الله بن عمر، عمر بن عبد العزيز، محمد بن شهاب الزهري، الإمام مالك، البخاري، مسلم، احمد بن حنبل، أبو هريرة.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير جهد العلماء، حب النبي عليه السلام، الاهتمام بالسنة، الاهتمام بالعمل والكتابة
11- " المهارات": كتابة النصوص الشرعية
• الدرس الثالث:
الصحيحان

1- " المفردات والتراكيب": السهو في الصلاة.
2- " المفاهيم والمصطلحات": صحيح البخاري، صحيح مسلم، متفق عليه، رواه الشيخان.
3- " الحقائق": الصحيحان.
4- " المبادئ": منهج الإمامين في تدوين الحديث الشريف، المعاصرة والالتقاء.
5- " الأفكار الرئيسية": التعريف بالإمام البخاري الإمام مسلم من حيث أسمائهما، نشأتهما، شيوخهما، تلاميذهما، وفاتهما، منهجهما في التدوين، ميزات صحيح البخاري وصحيح مسلم.
6- " النصوص الشرعية": صورة من صحيح الإمام البخاري في سجود السهو.
7- " الأحكام الشرعية":.......
8- " الأماكن والأزمنة":194 – 256 بخارى، نيسبور 204-261.
9- " الشخصيات": البخاري، مسلم، احمد بن حنبل، علي بن المديني، الترمذي، إسحاق بن راهويه، أبو حاتم الرازي.
10- " القيم والاتجاهات": تقدير واحترام الإمامان البخاري ومسلم، اقتناء الصحيحين.
11- " المهارات": القدرة على استخدام الصحيحين.
• الدرس الرابع:
تقوى الله وحسن الخلق

1- " المفردات والتراكيب": الخلق، اتبع، تمحها، ارض الضلال، وبصرك للرجل، إماطتك الحجر، إفراغك من دلوك، الفاحش البذيء الغبراء.
2- " المفاهيم والمصطلحات": التقوى، حسن الخلق، إتباع السيئة الحسنة.
3- " الحقائق": التقوى، مخافة الله، النصوص الشرعية الواردة في الدرس، الحسنة تمحو السيئة.
4- " المبادئ": اتبع السيئة الحسنة تمحها، التقوى تقود إلى رضي الله، معاشرة الناس بالأخلاق الحسنة، يحبك الله ويحبك الناس.
5- " الأفكار الرئيسية": التعريف بالتقوى، آثار التقوى على الفرد والمجتمع، إتباع السيئة الحسنة، الخلق الحسن.
6- " النصوص الشرعية": الحشر 18/ آل عمران76 / مريم 72 / آل عمران 183 و 123 /هود 114 / الفرقان 7، حديث ( اتقي الله حيثما ...) حديث ( ما أضلت الخضراء .....) حديث ( تبسمك في وجه أخيك ....) حديث ( أكمل المؤمنين إيمانا ....) حديث ( ما شيء أثقل في ميزان المؤمن .....)
7- " الأحكام الشرعية":وجوب تقوى الله وجوب معاملة الناس معاملة حسنة.
8- " الأماكن والأزمنة":وفاة أبو ذر 32 هـ.
9- " الشخصيات": الترمذي، أبو ذر، البخاري.
10- " القيم والاتجاهات": الخوف من الله الشعور بمراقبة الله، التخلق بالمعاملة الحسنة، الإكثار من الحسنات، العفو.
11- " المهارات": حفظ الحديث النبوي الشريف.
• الدرس الخامس
فضل الصدقة

1- " المفردات والتراكيب": اليد العليا، اليد السفلى، تعول، عن ظهر غنى، يستعفف، يستفن، ذا الرحم، الصدقة.
2- " المفاهيم والمصطلحات": العفة.
3- " الحقائق": فضل الصدقة، الإنفاق على العيال، المتصدق خير من السائل، العفة خلق حسن.
4- " المبادئ": من واجب المسلم الإنفاق على عياله، خير الصدقات ما كنت مستغنن عنه.
5- " الأفكار الرئيسية": شرح الحديث الشريف: اليد العليا خير من اليد السفلى، ابدأ بمن تعول، خير الصدقة عن ظهر غنى، من يستعفف يعفه الله ومن يستغن يغنه الله.
6- " النصوص الشرعية": البقرة 261، حديث ( اليد العليا ...) حديث ( دينار أنفقته في سبيل الله ....) حديث ( الصدقة على المسكين ....) حديث ( لن يحتطب أحدكم ....)
7- " الأحكام الشرعية": استحباب الصدقة، وجوب النفقة على العيال، وجوب العفة.
8- " الأماكن والأزمنة": فتح مكه، مكه، المدينة، 54هـ.
9- " الشخصيات": النبي عليه السلام، البخاري، حكيم بن حزام ، مسلم، النسائي، احمد.
10- " القيم والاتجاهات": العفة عما في أيدي الناس، التصدق على المحتاجين، التوسعة للعيال.
11- " المهارات": حفظ النصوص الشرعية، القدرة على فهم النصوص الشرعية، القدرة على التعبير، توطيد ملكة الحفظ.


الوحدة الرابعة
وحدة الفقه
• الدرس الأول

أحكام الجنابة و الحيض والنفاس

1- " المفردات والتراكيب": الغريزة الجنسية، يفقهه، المذي، المني، الودي، اغتسال، ضفائر الشعر، تنقص، السرف.
2- " المفاهيم والمصطلحات": قضاء الصوم، الجنابة، الحيض، النفاس، الاستحاضة، الغسل الشرعي.
3- " الحقائق": نزول المني، خروج الدم من الحائض، خروج الدم مع النفساء.
4- " المبادئ": الطهارة من الحدث الأكبر ( الخيانة).
5- " الأفكار الرئيسية": التعريف ب الجنابة، النفاس، الحيض، الاستحاضة، الأحكام المتعلقة بها، الفرق بين الحائض والمستحاض، كيفية الغسل، أركان الغسل.
6- " النصوص الشرعية": المائدة (6)، حديث( كان ) حديث أم سلمه ( أي امرأة اشد ضفر رأسي .....) حديث( ما هذا السرف...) حديث ( من يرد الله به خيرا يفقهه).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الاغتسال من الجنابة، الحيض، النفاس، يحرم على الحائض والجنب والنفساء الصلاة، يحرم دخول المسجد إلا لضرورة على الحائض ، النفساء، والجنب، وجوب قضاء الصوم على النفساء و الحائض، الصيام للجنب مباح، وجوب التوضؤ لكل صلاة للمستحاض، وجوب النية في الاغتسال، وجوب تعميم الماء على جميع الجسم بما فيها المضمضة والاستنشاق.
8- "الأزمنة والأماكن": المسجد، زمن الحيض، زمن النفاس ( المدة).
9- " الشخصيات": أم سلمه، عائشة بنت الصديق، النبي عليه السلام.
10- " القيم والاتجاهات": الحرص على الطهارة، الاهتمام بالنظافة مظهر من مظاهر العبادة، إتقان فعل الاغتسال.
11- " المهارات": الاغتسال بأركانه، الاقتصاد في استخدام الماء.
• الدرس الثاني
أحكام العيدين والأضحية

1- " المفردات والتراكيب": أيام التشريق، صلة الجيران، التوسعة، الأنعام، العرجاء، الوضياء، البائس ، الفقير.
2- " المفاهيم والمصطلحات": الأضحية، العيدين، صلاة العيد.
3- " الحقائق": فزع الأضحية، للمسلمين عيدان، وقت صلاة العيدين، التكبير.
4- " المبادئ": الأضحية سنة واجبة على المسلمين، صلاة العيدين مظهر من مظاهر وحدة الأمة الإسلامية، الحكمة من العيدين: إدخال البهجة والسرور على العيال والمحتاجين، الإكثار من التكبير.، الانتفاع بالأضحية، الشراكة في الأضحية.
5- " الأفكار الرئيسية": بيان صلاة العيدين، الحكمة من مشروعية الصلاة، كيفية صلاة العيد، آداب العيدين، الأضحية: تعريفها، شروطها، أحكامها، فيمن تجب وعلى من تجب.
6- " النصوص الشرعية":الحج 38، حديث ( كان إذا خرج إلى العيد ....) حديث ( كان لكم يومان تلعبون فيها ....).
7- " الأحكام الشرعية": حكم صلاة العيدين سنة مؤكدة، الأضحية سنة مؤكدة، استحباب التصدق من الأضحية، إباحة الاشتراك في الإبل والبقر.
8- " الأماكن والأزمنة": الأول من شوال، أيام التشريق، صيام رمضان، يوم عرفة، يوم الأضحى، العشر الأوائل من ذي الحجة، ارتفاع الشمس إلى وقت الظهر.
9- " الشخصيات": النبي عليه السلام، أبو هريرة.
10- " القيم والاتجاهات": الاقتداء بسيدنا إبراهيم، إظهار البهجة والسرور يوم العيد، مشاركة الوالدين في صلة الأرحام، حب التضحية والفداء، الإكثار من التصدق.
11- " المهارات": حفظ النصوص الشرعية، القدرة على فهم النصوص الشرعية، القدرة على التعبير، توطيد ملكة الحفظ.
الوحدة الخامسة
الأخلاق والتهذيب
• الدرس الأول:
آداب الحديث
1- " المفردات والتراكيب": لين الحديث، الألفة، افشوا، واقصد، اغضض، يخدش الحياء، النغر.
2- " المفاهيم والمصطلحات": المعروف، المنكر، النفاق.
3- " الحقائق": التحية في الإسلام، الكذب، النفاق.
4- " المبادئ": الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أدب الحديث.
5- " الأفكار الرئيسية": أغراض الحديث، آداب المحادثة في الإسلام، موقف الإسلام من المزاح.
6- " النصوص الشرعية":فصلت 33 / النساء 86/ طه 44/ لقمان 19 / الحجرات 12 / الإسراء 53 / حديث ( لا تدخلون الجنة ...) حديث ( مالي أرى أبا عمير ... )
7- " الأحكام الشرعية": تحريم الغيبة، تحريم الكذب والنفاق، إباحة المزاح،ضمن الضوابط الشرعية، تحريم النفاق.
8- " الأماكن والأزمنة": ...
9- " الشخصيات": الرسول عليه السلام، احمد بن حنبل، أبا عمير.
10- " القيم والاتجاهات": التزام أدب الحديث، مبادرة الناس بالتحية، الحرص على خفض الصوت، الترفع عن البذاءة والفحش، تجنب المزاح الكاذب.
11- " المهارات": تلاوة الآيات القرآنية، قراءة الأحاديث الشريفة، التعود على طرح السلام.
• الدرس الثاني:
المجاهرة بالحق

1- " المفردات والتراكيب": أصدع، جائر، وطنوا، المجاهرة.
2- " المفاهيم والمصطلحات": المجاهرة بالحق، الشورى.
3- " الحقائق": مجاهرة النبي عليه السلام بالحق.
4- " المبادئ": المجاهرة بالحق.
5- " الأفكار الرئيسية": معنى المجاهرة بالحق، شواهد قرآنية على ذلك، آثار المجاهرة بالحق، آداب المجاهرة بالحق.
6- " النصوص الشرعية": الحجر 94-96/ النحل 125/ حديث (افضل الجهاد ....) حديث ( لا تكونوا امعه ...) حديث ( والله يا عم لو وضعوا ....).
7- " الأحكام الشرعية": وجوب قول الحق.
8- " الأماكن والأزمنة": ......
9- " الشخصيات": النسائي، ابن ماجه، أبو طالب، الصحابة، موقف النبي مع قريش.
10- " القيم والاتجاهات": يلتزم آداب المجاهرة بالحق، يتجنب النفاق.
11- " المهارات": حفظ النصوص الشرعية، تفسير النصوص الواردة.
• الدرس الثالث:
صلة الرحم

1- " المفردات والتراكيب": الأرحام، الجار الجنب، الصاحب الجنب، ينسى، المكافئ.
2- " المفاهيم والمصطلحات": صلة الرحم.
3- " الحقائق": الرحم.
4- " المبادئ": الإحسان لذوي القربى.
5- " الأفكار الرئيسية": معنى صلة الرحم، الحض على صلة الرحم، مظاهر صلة الرحم، اثار صلة الرحم.
6- " النصوص الشرعية": النساء 1 / النساء 36 / محمد 22 / حديث ( من سره ان يبسطه ....) حديث ( الرحم معلق ... ) حديث ( ليس الواصل المكافئ .... )
7- " الأحكام الشرعية": وجوب صلة الرحم.
8- " الأماكن والأزمنة": ....
9- " الشخصيات": عائشة رضي الله عنها، النبي عليه السلام.
10- " القيم والاتجاهات": صلة الرحم، الإحسان إلى من أساء إليه.
11- " المهارات": يتعود صلة الرحم، حفظ الشواهد والنصوص.
• الدرس الرابع
التواضع

1- " المفردات والتراكيب": يرتد، الكبر، مرح، بطر الحق، غمط الناس.
2- " المفاهيم والمصطلحات": التواضع، الكبر.
3- " الحقائق": ادم خلق من تراب، الناس كلهم بنو ادم، الأكل والشرب واللبس من نعم الله، الغنى والفقر ابتلاء.
4- " المبادئ": التواضع واحترام الآخرين.
5- " الأفكار الرئيسية": معنى التواضع، مظاهر التواضع، معنى الكبر، مظاهر الكبر، الحث على التواضع والتحذير من الكبر، آثار التواضع.
6- " النصوص الشرعية": المائدة 54 / الحجر 13 / القصص 83 / لقمان 18 / الكهف 28 / الفتح 29 / حديث ( الناس كلهم بنو ادم .... ) حديث ( لا يدخل الجنة ... ) حديث ( ما كان النبي يصنع في بيته ....)
7- " الأحكام الشرعية": وجوب التواضع، حرمة الكبر.
8- " الأماكن والأزمنة": ...
9- " الشخصيات": الرسول عليه السلام.
10- " القيم والاتجاهات": حب التواضع، تجنب الكبر.
11- " المهارات": معاملة الناس بأدب واحترام.

• الدرس الرابع
العفة
1- " المفردات والتراكيب": يغضضن، يبدين، احصر، بسيماهم، الحافا، العرض، البائة، أغض البصر، أحصن الفرج.
2- " المفاهيم والمصطلحات": العفة، محارم الله.
3- " الحقائق": حفظ الإسلام بكرامة الإنسان.
4- " المبادئ": المحافظة على الشرف وصون العرض، الابتعاد عن الرذيلة، الترفع عن سؤال الناس.
5- " الأفكار الرئيسية": معنى العفة، مظاهر العفة، آثار العفة.
6- " النصوص الشرعية": سورة النور 30-31 / حديث ( سبعة يضلهم ... ) حديث ( ليس الغنى عن كثرة العرض...) حديث ( اللهم إني أسألك الهدى ... ) حديث ( يا معشر الشباب... )
7- " الأحكام الشرعية": وجوب غض البصر وحفظ الفرج، تحريم المسألة لغير ضرورة شرعية.
8- " الأماكن والأزمنة":
9- " الشخصيات": أبو هريرة، البخاري، الرسول عليه السلام.
10- " القيم والاتجاهات": حب العفة، تجنب الرذيلة.
11- " المهارات": تعود العفة، يحفظ النصوص الشرعية.
• الدرس الخامس
التسامح

1- " المفردات والتراكيب": ادفع، برد النجراني، غليض الحاشية، فجذبه، عاتقه، لنت، انفضوا، المعاهد.
2- " المفاهيم والمصطلحات": التسامح، الدائن، المدين، المساواة، العدل.
3- " الحقائق": خلق الله الناس شعوبا وقبائل للتعارف.
4- " المبادئ": عدم الإكراه في الدين، التعامل مع غير المسلمين في الدولة الإسلامية معاملة رحيمة، التسامح مع المسلمين.
5- " الأفكار الرئيسية": تعريف التسامح، المسلم متسامح في تعامله مع المسلمين، التسامح في التعامل مع غير المسلمين.
6- " النصوص الشرعية": فصلت 34 / آل عمران 159 / الممتحنة 8 و9 / البقرة 256 / حديث ( فجذبه جذبا... ) حديث ( رحم الله امرؤ سمحا.. ) حديث ( كان الرجل مداين... ) حديث ( من قتل معاهدا.... )
7- " الأحكام الشرعية": وجوب الرحمة واللين والتسامح مع الآخرين، إباحة الزواج من أهل الكتاب والأكل من طعامهم.
8- " الأماكن والأزمنة": القدس.
9- " الشخصيات والمواقف ": موقف عمر بن الخطاب عند فتح القدس، انس بن مالك، الأعرابي، البخاري، أهل الكتاب، عمر بن الخطاب.
10- " القيم والاتجاهات": حب التواضع والعفة والتسامح.
11- " المهارات": يتعود التسامح، يفسر ويحلل النصوص الشرعية، القراءة والكتابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل محتوى كتاب التربية الاسلامية للصف الثامن الفصل الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج :: ملتقى المنهاج والمادات :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: