موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم

شاطر | 
 

 مدينة رفح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
loai
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: مدينة رفح    الخميس ديسمبر 16, 2010 2:02 pm

تقع مدينة رفح ومخيمها الذي يحمل الاسم في الجزء الجنوبي الغربي من قطاع غزة، وبمحاذاة الشريط الحدودي (ممر فيلادلفي) مع مصر. ويرجع تاريخ تأسيس رفح الى خمسة آلاف سنة حيث كانت تحمل اسم رافيا الذي اطلقه عليها العرب. كانت رفح في الزمن الماضي مدينة في غاية الاهمية اذ كانت تعتبر بوابة الشرق العربي (بلاد الشام) الى مصر وافريقيا.ومن اشهر ما تظهره كتب التاريخ الاسلامي عنها هو عمود رفح الذي يرسم الحدود بين فلسطين ومصر. وبموجب اتفاق سلام كامب ديفيد بين مصر والكيان الصهيوني عام 1979، قسمت رفح الى جزئين: رفح الفلسطينية ورفح المصرية.

وتقع مدينة رفح بشقيها ومخيمها على مساحة 40 كيلومترا مربعا بطول ثمانية كيلومترات وعرض خمسة كيلومترات.

ويعتمد سكان رفح ذات الجو المعتدل على الزراعة وكذلك على التجارة خاصة لقربها من مصر حيث لا تبعد عن قرية الشيخ زويد في شبه جزيرة سيناء المصرية الا 16 كيلومترا وعن مدينة العريش المصرية جنوبا 45 كيلومترا.

وتبعد عن مدينة غزة مسافة 38 كيلومترا، وتقع مدينة خان على مسافة 13 كيلومترا الى الشمال منها.
ومنذ ضم قطاع غزة في عام 1967 اقام الكيان الصهيوني على اراضي رفح اربع مستوطنات رئيسية هي بني عتصمونة ومورا وريفح يام وبات سدي.

وتؤكد بلدية رفح ان هذه المستوطنات تقع على «اجود الاراضي الزراعية التي تحتوي على خزان مياه جوفية كبير لا سيما منطقة المواصي الساحلية».

يبلغ عدد رفح ومخيمها حاليا حوالي 150 الف نسمة. وبحسب احصائية لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) يزيد عدد سكان المخيم الذي يحمل اسم المدينة والممتد على طول الشريط الحدودي عن 93 الف.

وعمدت القوات الإحتلال الصهيونيه منذ احتلالها لقطاع غزة عام 1967 الى انتهاج سياسة تدمير وهدم المنازل الفلسطينية على طول الشريط الحدودي للبحث عن انفاق تقول انها تستخدم لتهريب السلاح من مصر.

وهكذا اصبحت منطقة بعمق ما بين سبعين ومائتي متر على الحدود مع مصر مكشوفة ومدمرة تماما بفعل عمليات هدم المنازل والمنشآت والمحال التجارية على مدى اشهر الانتفاضة الحالية.

وبحسب احصائية اعدها اخيرا المركز الفلسطيني لحقوق الانسان و«الأنروا» دمر الجيش الإرهابي الصهيوني خلال الانتفاضة الحالية اكثر من الف ومائتي مبنى ومنزل لأكثر من ثلاثة آلاف عائلة فلسطينية باتت بلا مأوى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للامانة الموضوع منقول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي لكم
admin
لؤي عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة رفح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج :: ملتقى فلسطين الحبيبة :: مدن فلسطين ومخيماتها-
انتقل الى: