| تعريف المدنية | |
|
+4الطالب المتميز عمرو سلامة loai احمد جودة 8 مشترك |
ما هي المدني | المدرسة | | 0% | [ 0 ] | الروسية | | 0% | [ 0 ] | الفارسية اليونانية | | 0% | [ 0 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 0 | | التصويت مغلق |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
احمد جودة عضو نشيط
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 04/11/2010
| موضوع: تعريف المدنية الأحد نوفمبر 07, 2010 1:52 am | |
| المدنية غير الحضارة ، وهما لا يختلفان اختلاف نوع ، وإنما يختلفان اختلاف مقدار .. فالمدنية هي قمة الهرم الاجتماعي والحضارة قاعدته . ويمكن تعريف المدنية بأنها المقدرة على التمييز بين قيم الأشياء ، والتزام هذه القيم في السلوك اليومي ، فالرجل المتمدن لا تلتبس عليه الوسائل مع الغاية ، ولا هو يضحي بالغاية في سبيل الوسيلة . فهـو ذو قيـم وذو خلـق . وبعبارة موجزة ، فالرجل المتمدن هو الذي حقق حياة الفكر وحياة الشعور
هل المدنية هي الأخلاق؟؟
هي كذلك ، من غير أدنى ريب !! وما هي الأخلاق ؟؟ للأخلاق تعاريف كثيرة ، ولكن أعلاها ، وأشملها ، وأكملها هي أن نقول أن الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة . ولقد قال المعصوم (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . )) فكأنه قال ما بعثت إلا لأتمم مكارم الأخلاق ، ومن أجل ذلك قلنا أن محمدا عاش في أوج المدنية التي جاء بها الله عن طريقه ، ووصفه تعالى فيها بقوله (( وإنك لعلى خلق عظيم )) . وحين سئلت عائشة عن أخلاق النبي قالت (( كانت أخلاقه القرآن )) ومعلـوم أن القرآن أخلاق الله ، وأخلاق الله إنما هي في الإطلاق ، ومن ههنا جاء التعريف بأن الأخلاق هي حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة . ولقد كان محمد أقدر الناس على حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة ، وذلك لشدة مراقبته لربه ، ولدقة محاسبته لنفسه ، على كل ما يأتي ، وما يدع ، في جانب الله ، وفي جانب الناس . أليس هـو القائل (( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا )) ؟ بل ان حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة إنما هو سنة النبي ، التي طالما تحدث عنها الناس ، من غير أن يدركوا حقيقتها . وهذه السنة هي التي أشار إليها في حديثه المشهور عن عودة الإسلام ، وذلك حيث يقول (( بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ ، فطوبى للغرباء ! قالوا من الغرباء يا رسول الله ؟ قال الذين يحيون سنتي بعد اندثارها . )) فسنته هي مقدرته، في متقلبه ومثواه ، وفي منشطه ومكرهه ، على حسن التصرف في الحرية الفردية المطلقة ، وتلك هي قمة الأخلاق ، وهي أيضا قمة المدنية . وأما الحضارة فهي ارتفاق الحي بالوسائل التي تزيد من طلاوة الحياة ، ومن طراوتها .. فكأن الحضارة هي التقدم المادي ، فإذا كان الرجل يملك عربة فارهة ، ومنزلا جميلا ، وأثاثا أنيقا ، فهو رجل متحضر ، فإذا كان قد حصل على هذه الوسائل بتفريط في حريته فهو ليس متمدنا ، وان كان متحضرا ، وانه لمن دقائق التمييز أن نتفطن إلى أن الرجل قد يكون متحضرا ، وهو ليس متمدنا ، وهذا كثير ، وأنه قد يكون متمدنا ، وهو ليس بمتحضر ، وهذا قليل ، والكمال في أن يكون الرجل متحضرا متمدنا في آن . وهو ما نتطلع إليه منذ اليوم .
المدنية الغربية
على هذا الفهم الدقيق ، فان المدنية الغربية الحاضرة ليست مدنية ، وإنما هي حضارة ، وهي ليست مدنية لأن موازين القيم فيها قد اختلت ، فتقدمت الوسيلة وتأخرت الغاية . ولقد ورد في (( رسالة الصلاة )) قولنا (( ان المدنية الغربية الآلية الحاضرة عملة ذات وجهين : وجه حسن مشرق الحسن ، ووجه دميم .. فأما وجهها الحسن فهو اقتدارها في ميدان الكشوف العلمية ، حيث أخذت تطوع القوى المادية لإخصاب الحياة البشرية ، وتستخدم الآلة لعون الإنسان : وأما وجهها الدميم ، فهو عجزها عن السعي الرشيد إلى تحقيق السلام ، وقد جعلها هذا العجز تعمل للحرب ، وتنفق على وسائل الدمار أضعاف ما تعمل للسلام ، وأضعاف ما تنفق على مرافق التعمير .. فالوجه الدميم من المدنية الغربية الآلية الحاضرة هو فكرتها الاجتماعية ، وقصور هذه الفكرة عن التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة .. حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة ، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة ، وفي الحق أن العجز عن التوفيق بين هاتين الحاجتين : حاجة الفرد ، وحاجة الجماعة ظل آفة التفكير الاجتماعي في جميع عصور الفكر البشري . وهذا التوفيق هو ، إلى اليوم ، القمة التي بالقياس إليها يظهر العجز الفاضح ، في فلسفة الفـلاسفة ، وفكر المفكرين ، ويمكن القول بأن فضيلة الإسلام لا تظهر ، بصورة يقصر عنها تطاول كل متطاول ، إلا حين ترتفع المقارنة بينه وبين المذاهب الأخرى إلى هذه القمة الشماء .)) هذا ما قلناه في (( رسالة الصلاة )) يومئذ ، ونقول اليوم أن من آيات اختلال موازين القيم في هذه المدنية الغربية المادية ، أن الشيوعية الروسية أعطت اعتبارا للمجتمع ، وهو وسيلة ، فوق ما أعطت الفرد ، وهو غاية وان الاشتراكية فيها تقوم على حساب الحرية الجماعية ، وعلى حساب الحرية الفردية ، وليست الرأسمالية في الغرب بأحسن حالا ، في هذا الباب ، من الشيوعية الروسية . فشل المدنية الغربية وهذه المدنية الغربية الآلية الحاضرة قد بلغت نهاية تطورها ، وقد فشلت فشلا نهائيا وظاهرا في أن تنظم حياة المجتمع البشري المعاصر ، وآية هذا الفشل أن مجتمع ما بعد الحرب العالمية الثانية لم يذق الاستقرار الذي ذاقه مجتمع ما بعد الحرب العالمية الأولى ، حين كانت هذه المدنية الغربية لا تزال غنية بأفانين الحلول لمشاكل ذلك المجتمع ، فقد كان المنتصر في الحرب العالمية الأولى منتصرا في السلام أيضا ، وقد كان بذلك قادرا على تنظيم المجتمع العالمي يومئذ ، بصورة من الصور ، مهما يكن عيبها ، فقد كانت كافية لتحقيق نزع السلاح ، ولو إلى مدى ، والى حين ، وكانت كافية لتحقيـق لون من الاستقرار . وأما المنتصر في الحرب العالمية الثانية ، وهو بريطانيا ، فقد أصبح منهزما في السلام الذي أعقبها ، وان أردت الدقة فقل ، لم يكن في الحرب العالمية الثانية منتصر ومنهزم ، وإنما أصبح الجميع في مركب واحد ، تلفهم الحيرة في جناحها الأسود ، وها قد انقضى على نهاية الحرب نيف وعشرون عاما ، ولا تزال البشرية من خوف الحرب في حرب ، فهي تتحدث عن السلام ، وتنفق على التسلح أضعاف ما تنفق على مرافق التعمير وما ذاك إلا لأنها لا تعرف طريقا إلى السلام إلا طريقا يقوم على تخويف العدو من عواقب المجازفة بإشعال نار الحرب . وسبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة في تنظيم المجتمع الحاضر هو أنها بلغت نهاية تطورها المادي الصرف ، في هذه المرحلة الحاسمة ، من مراحل تحولات المجتمع البشري المعاصر ، وأصبحت تفتقر إلى عنصر جديد تشفع به عنصرها القديم ، وتلقحه به ، وتزيد بذلك من طاقتها على التطور ، ومن مقدرتها على مواكبة ، وتوجيه حيوية المجتمع الحديث . روسيا ، وهي تواجه الفشل اليوم في تحقيق الاشتراكية ، بله الشيوعية وتنكص على أعقابها ، إلى إجراءات هي أدخل في الرأسمالية منها في الاشتراكية ، تتوخى بها إيجاد حوافز للإنتاج جـديدة ، تعطي أكبر الدليل على أن المدنية الغربية الحاضرة بلغت نهاية تطورها المادي الصرف ، ووقفت عند نهاية الطريق المسدود وسيصبح لزاما عليها أن ترجع إلى مفترق الطرق ، حيث تبدأ بسلوك طريق آخر ، كانت شرة الثورة قد أذهلتها عن سلوكه منذ نصف قرن مضى . ولن تجد الصين فرصة التجربة الطويلة التي وجدتها روسيا ، ذلك لأن الزمن قد أزف ، وأن المفارقة الكبيرة بين طاقة المجتمع البشري الحديث ، وقصور المدنية الغربية أصبحت تتضح كل يـوم ، وقد أخذت الصين تشعر بهذا التناقض الرهيب ، ولكنها لم تهتد إلى متنفس له إلا في هذه الحالة العصبية ، التي أسمتها سخرية ، بالثورة الثقافية يقوم بها ، في الشوارع والأماكن العامة ، المراهقون ضد أساتذة الجامعات والعلماء ، وهي تستهـدف ، فيما تستهدف ، تأليه ماو تسي تونـغ ، وجعل كتاباته مصادر الثقافـة الوحيـدة ، ومناهل الحكمة التي ينتـهي عندها رأي كل ذي رأي . وليس من الضروري أن نذكر الغرب الرأسمالي هنا ، لأن مفارقات المدنية الغربية تمثلها الشيوعية في روسيا وفي الصين أكثر مما يمثلها الغرب ، ولأن الغرب الرأسمالي ليس بصاحب رأي جديد في المدنية الغربية ، وإنما هو مقيم على القـديم ، على تطوير يسير سببه تطرف الثورة الشيوعية ، مما اضطره إلى ملاقاتها في نصف الطريق ، في محاولة الإبقاء على نظامه القـديم ، في وجه الثورة المجتاحة . فسبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة إذن ، هو أن تقدمها المادي والآلي ، لم يشفع بتقدم خلقي يصحح موازين القيـم ، ويضع الآلة في مكانها من حيث أنها خادم الإنسان وليست سيدته ، فالتقدم المادي غير متناسق ، ولا متساوق ، مع التقدم الروحي ، وفي تفكيرنا الاجتماعي المعاصر ، كما سبق بذلك القـول ، الرغيف يجد اعتبارا فوق ما تلقى الحرية ، وهـذه الظاهرة تنطبق على المذاهب الاشتراكية ، كما تنطبق على الرأسمالية ، وفي الحق أن الشيوعية لا تختلف عن الرأسمالية ، إلا اختلاف مقدار فهي كالرأسمالية ، مادية في الأصل ، ولكنها أكفأ منها ، من حيث المقدرة على تحقيق الوفرة المادية ، وعدالة توزيعها ، وما ينبغي أن نخدع عن هذه الحقيقة بملاحظة العداوة النائرة بينهما ، فإنما هي بمثابة العداوة التي تكون بين الفرق المختلفة في الدين الواحد فهي عـداوة لا تدل على اختلاف المنبت كما تدل على وحـدة الأديم الذي تقوم عليه هذه الفرق المتناحرة . وإذا أردنا أن نضع سبب فشل المدنية الغربية الآلية الحاضرة وضعا محددا ، وجب علينا أن نقرر أن مرد هذا الفشل هو عجز هذه المدنية عن الإجابة على سؤالين ظلا بغير جواب صحيح طوال الحقب السوالف من التاريخ البشري ، وقد أصبحت الإجابة عليهما ضربة لازب . والسؤالان هما : ما حقيقة العلاقة بين الفرد والجماعة ؟ وبيـن الفـرد والكون .
| |
|
| |
loai Admin
عدد المساهمات : 339 تاريخ التسجيل : 27/10/2010 العمر : 27
| موضوع: تعريف المدينة الأحد نوفمبر 07, 2010 10:21 am | |
| gooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooood مع تحياتي* لؤي عامر* | |
|
| |
عمرو سلامة المشرف
عدد المساهمات : 519 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 27 الموقع : www.wwe.com
| موضوع: رد: تعريف المدنية الجمعة نوفمبر 12, 2010 12:46 pm | |
| | |
|
| |
الطالب المتميز عضو نشيط
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 10/11/2010 الموقع : فلسطيني ؛ بدمي تجري مياه طبريا , وبعروقي تسري مياه الميت , وبجسدي ترتطم أمواج المتوسط
| موضوع: رد: تعريف المدنية الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 12:10 pm | |
| | |
|
| |
أبوخليل عضو نشيط
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 25
| موضوع: شكرلصديق الخميس نوفمبر 25, 2010 8:53 am | |
| | |
|
| |
أبوخليل عضو نشيط
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 23/11/2010 العمر : 25
| موضوع: شكرلصديق الخميس نوفمبر 25, 2010 8:55 am | |
| | |
|
| |
الطالب المتميز عضو نشيط
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 10/11/2010 الموقع : فلسطيني ؛ بدمي تجري مياه طبريا , وبعروقي تسري مياه الميت , وبجسدي ترتطم أمواج المتوسط
| موضوع: رد: تعريف المدنية الخميس نوفمبر 25, 2010 10:52 am | |
| | |
|
| |
عمرو سلامة المشرف
عدد المساهمات : 519 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 27 الموقع : www.wwe.com
| موضوع: رد: تعريف المدنية الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:10 pm | |
| | |
|
| |
احمد جودة عضو نشيط
عدد المساهمات : 60 تاريخ التسجيل : 04/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية الخميس ديسمبر 02, 2010 10:17 am | |
| | |
|
| |
عمرو سلامة المشرف
عدد المساهمات : 519 تاريخ التسجيل : 13/05/2010 العمر : 27 الموقع : www.wwe.com
| موضوع: رد: تعريف المدنية السبت ديسمبر 04, 2010 9:27 am | |
| اولا يا احمد انت الي كاتب الموضوع انت المفرض ما تتشكر حالك المفروض احنا الي نشكرك تانيا يا شباب الي كتب ردو ما يعيدو
تقبل مروري | |
|
| |
محمد منار الفرا المشرف
عدد المساهمات : 118 تاريخ التسجيل : 29/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية السبت ديسمبر 04, 2010 9:50 pm | |
| مشكوووووووووووور يااحمد جودة والف شكر | |
|
| |
محمد منار الفرا المشرف
عدد المساهمات : 118 تاريخ التسجيل : 29/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية السبت ديسمبر 04, 2010 9:51 pm | |
| | |
|
| |
علاء اسليم مشرف مميز
عدد المساهمات : 589 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 25
| موضوع: رد: تعريف المدنية الأحد ديسمبر 05, 2010 9:56 am | |
| | |
|
| |
علاء اسليم مشرف مميز
عدد المساهمات : 589 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 25
| موضوع: رد: تعريف المدنية الأحد ديسمبر 05, 2010 9:57 am | |
| وبارك الله فيك وبدنا المزيد | |
|
| |
علاء اسليم مشرف مميز
عدد المساهمات : 589 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 25
| موضوع: رد: تعريف المدنية الأحد ديسمبر 05, 2010 9:57 am | |
| المزيد المزيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد | |
|
| |
أحمد أبو عبيد مشرف مميز
عدد المساهمات : 560 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية الأحد ديسمبر 05, 2010 1:28 pm | |
| مشكور يا احمد جودة على الموضوع الرائع والمميز وننتظر المزيد المزيد من المواضيع الرائعة تقبل مروري | |
|
| |
أحمد أبو عبيد مشرف مميز
عدد المساهمات : 560 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية الأحد ديسمبر 05, 2010 1:30 pm | |
| hرجو من جميع الاعضاء عدم اعادة الرد بنفس المعني تقبلو رأيي | |
|
| |
علاء اسليم مشرف مميز
عدد المساهمات : 589 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 25
| موضوع: رد: تعريف المدنية الإثنين ديسمبر 06, 2010 1:14 am | |
| | |
|
| |
أحمد أبو عبيد مشرف مميز
عدد المساهمات : 560 تاريخ التسجيل : 23/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية الإثنين ديسمبر 06, 2010 1:46 am | |
| تضلك حاضر انشاء الله يا رب اتمنى لك النجاح | |
|
| |
محمد منار الفرا المشرف
عدد المساهمات : 118 تاريخ التسجيل : 29/11/2010
| موضوع: رد: تعريف المدنية الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:25 pm | |
| مشكووووووور يا احمد مرة ثالثة تحياتى (المشرف محمد منار الفرا) | |
|
| |
| تعريف المدنية | |
|