موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج


جو تعليمي هادئ مع مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة ذكور خانيونس الاعدادية ج نتمنى لكم جو تعليمي هادئ وشكرا لكم

شاطر | 
 

 تاريخ مدينة اريحا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ابو فارس
المشرف
المشرف


عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: تاريخ مدينة اريحا   الأحد أكتوبر 31, 2010 8:43 pm

تاريخ المدينة
أريحا مدينة كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 10 - 11 ألف سنة، أي حوالي قبل الأف الثامن قبل الميلاد. أصل تسميةأريحا يعود إلى أصل سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل(يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر. وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية، و(أريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج. ازدهرت أريحا في عهد الرومان ويظهر ذلك في آثار الأبنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصدر التمر. افل نجم أ{يحا وتراجعت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذا ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية وفي عهد الانتداب البريطاني أصبحت أريحا مركزاً لقضاء يحمل اسمها.[1]

انظر معركة أريحا
تعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة وتتصل بطريق القدس -عمان، وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38كم.[1]

[عدل] الوضع السكاني والاقتصادي
بلغ عدد سكان المدينة عام 1945 حوالي 2840 نسمة. وبعد نكبة فلسطين قفز عدد سكان المدينة مع مخيمات اللاجئين المجاورة إلى ما يقارب 75000 نسمة عام 1965، معظمهم من اللاجئين. وإنخفض عدد سكانها بعد نكسة حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى 5300 نسمة. إرتفع هذا العدد مجدداً إلى حوالي 15000 نسمة عام 1987. توجد على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطان ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.[1]

تشتهر أريحا بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات والموز والنخيل والحبوب، وتبلغ مساحة أراضيها 137500 دونم.

[عدل] النشاط الثقافي في مدينة اريحا
التعليم: كان التعليم في مدينة أريحا مقتصراً على الأديرة والكنائس حتى الانتداب البريطاني، حيث أنشأت مدرستان إحداهما للبنين وأخرى للبنات، وفي عام 1967 بلغ عدد المدارس 26 مدرسة منها 4 مدارس ثانوية و 8 مدارس إعدادية وأربعة عشر مدرسة ابتدائية، كما يوجد هناك مدرسة صناعية تابعة للتعليم المهني، بالإضافة إلى مدرستين صناعيتين أخرىين للشبان المسيحيين، وهناك مدارس للتعليم المهني مثل المعهد الشعبي لتعليم الطباعة ومدارس تعليم السواقة، وقد زادت الحركة الثقافية في أريحا بعد إنشاء مكتبة بلدية أريحا حيث تضم 16 ألف كتاب.

النوادي: يوجد في أريحا عدة أندية وهي:

نادي هلال أريحا وهو من أندية الدرجة الأولى لكرة القدم على مستوى فلسطين, وله أنشطة أخرى اجتماعية وكشفية.
النادي الرياضي الثقافي: الذي افتتح عام 1951 بعد محاولات سابقة لإنشاء نادي لم يكتب لها النجاح، وقد أغلق بعد أن اعتقل رئيسه بتهمة سياسية.
نادي ترسنطة: وهو خاص بالشباب لكافة أبناء المدينة ولا يقتصر على المسيحيين.
الجمعيات: هناك عدد من الجمعيات منها:

جمعية الشابات المسيحيات وهي تابعة لمنظمة عالمية بهذا الاسم، ويمكن للمسلمات الانتساب لهذه الجمعية، وتقوم هذه الجمعية بأنشطة مختلفة مثل المحاضرات لربات البيوت وتعليم الخياطة، وهناك نشاط رياضي محدود.
جمعية الشبان المسيحية في عقبة جبر ويتبعها مدرسة للتعليم المني، تضم عدداً من المعلمين والطلاب لتعليم النجارة والتنجيد والجلد والدهان، ومدة كل دورة منها ثلاث سنوات.
جمعية البر بالشهداء وفيها مدرسة للتعليم المهني أيضاً، أنشأت عام 1952 لتعليم الحدادة والدهان والخياطة والتنجيد والغسيل والكي.وقد تاسست الجمعية عام 1956 برعاية الحاج محمود سعيد.
جمعية سيدات اريحا وهي جمعية خاصة بالنساء، ويتبع لها مدرسة ورضة، وتشتغل هذه الجمعية في مجالات عديدة منها: التصنيع وصالونات الشعر والاشغال اليدويي وغيرها من المجالات.
جمعية انهار الرحمة وهي جمعية تختص بالمرأه والطفل ولها نشاط بارز على صعيد المحافظة.
جمعية القمر وهي جمعية تختص بالشباب والمراه والتنميه الاجتماعيه والاقتصاديه والتعليم بشكل اساسي وقد تم انشائها بواسطه مجموعة من شباب المدينة. ويقع مقرها بالقرب من الجامع القديم وقداخذت هذه الجمعيه شعارها من اسم اريحاالقديم وهي مدينة القمر.وقدشكل أول مجلس اداره من خيرة الشباب ويرئس الجمعيه حاليا السيد صالح موسى"غروف".
[عدل] السياحة
في الوقت الحاضر تعد مدينة اريحا من أهم المدن الفلسطنية في مجال السياحة حيث تتمتع بخصائص سياحية فهي تمتاز بشتائها الدافئ، حيث الشمس الساطعة والسماء الصافية والجو الرطب، كما تمتاز بكثرة فواكهها وأشجارها، وفيها خمس منتزهات وسبع فنادق إحداهما على البحر الميت، بالإضافة إلى البحر الميت الذي يعتبر أشد بحار العالم ملوحة ويمكن الاستحمام فيه بأمان، حيث لا توجد فيه أمواج أو حيوانات مائية مفترسة.

[عدل] معالم المدينة

أريحا المدينة الأقدم في التاريختعتبر مدينة أريحا من مدن المراكز المناخية، لدفء مناخها في فصل الشتاء وانخفاضها الكبير تحت مستوى سطح البحر، ولذلك يأتي إليها الكثير من الزائرين في فصل الشتاء للاستشفاء ويحتفظ الشكل العمراني في المدينة بالشكل الإشعاعي، ويتفرع من مركز المدينة العديد من الشوارع في جميع الاتجاهات، ولهذا النمط مزايا هامة، منها إضافة مساحات من الأراضي داخل المدينة، وهذا يجعلها تحتفظ بمزايا صحية. وتضم أريحا الكثير من المعالم الأثرية مثل:

تل عين السلطان: وهي نبع ماء قديم جداً يبعد عن أريحا مسافة كيلو مترين.
قصر هشام: وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك الذي حكم عام 105-125 هـ (724 – 743م) على خربة المفجر.

دير قرنطل
تلفريك اريحا السياحيدير قرنطل أو جبل الأربعين: تأسس هذا الدير على يد الارشمندريت افراميوس سنة 1892 وهذا المكان قديم منذ زمن السيد المسيح، وقد جدد عدة مرات، وأول من فكر في المحافظة على قدسيته الملكة هيلانة، حيث أقامت عليه تشييداً قديماً منذ عام 325 م.
دير مار يوحنا أو دير القديس يوحنا المعمداني: وهو تابع للطائفة الأرثوذكسية، يقع على نهر الأردن.
دير اللاتين: بنى هذا الدير جماعة الفرنسيسكان سنة 1925 على مقربة من مساحة المدينة، وبه كنيسة الراعي صالح، وبها عدة أيقونات جميلة ومروحة ونوافذ مزخرفة وتمثال للسيدة العذراء والطفل يسوع وتمثال للسيد المسيح وبعض اللوحات الزيتية، وفي الكنيسة مكان لتعميد الأطفال وآخر للاعتراف أمام الكاهن.
وهناك مجموعة من الأديرة الأخرى، مثل دير الروم، در الحبش، دير المسكوب، المغطس، دير القبط، دير القلط، قصر حجلة أو دير حجلة.

[عدل] المساجد في أريحا
مسجد أريحا القديم: بني عام 1331 هـ، تبلغ مساحته 3 دونمات، به 11 صنبوراً مفروش بالحصير، وله بابان شمالي وغربي و 11 نافذة خشبية ومنبر خشبي على الطراز القديم. مسجد صالح عبده: وبناه صالح طاهر عبده عام 1952على مساحة 3 دونمات وله بابان و15 نافذة زجاجية ومنبر خشبي. وهناك مساجد أخرى مثل: مساجد عين السلطان – مساجد عقبة جبر – مساجد النويعمة – مسجد غور نمرين – مسجد قصر هشام – مسجد النبي موسى.

[عدل] عشائر اريحا
1/ (الغروف, ولهم تاريخ عريق وريادي في أريحا بالرغم من أنهم يؤكدون انهم في الأصل قدموا من مكان آخر, فبعض الروايات تقول انهم بالأصل من تلفيت قضاء نابلس وانهم خرجوا منها بسبب دم وقع بينهم وبين عشيرة أخرى, وروايات أخرى تؤكد انهم أبناء عمومة عشيرة الغروف الموجودة في منطقة دير علا في الأردن والتي بدورها تعتبر فخذ من عشيرة الديات هناك التي ترجع إلى قبيلة المهدية حكام وأمراء البلقاء سابقا, ولكن بالنسبة لوجهة النظر الثانية فأن هنالك روايات أن أحد افراد عشيرة الغروف في أريحا ترك المدينة وانضم لعشيرة الديات في دير علا واستقر هناك (والله اعلم اي الروايات اصح), ومن أبرز اعلامهم وشيوخهم (محمد عليان الغروف ""أبو سالم" مختار عشائر اريحا وعضو مجلسها البلدي, جبالي الزير الغروف, أحمد عليان الغروف مختار عشائر أريحا حاليا)).
2/ (العواجنة، ويرجح انهم من منطقة العوجا شمال أريحا ولكنهم استقروا في اريحا لاحقا).
3/ (الجلايطة, يقال انهم من أقدم سكان اريحا إضافة إلى الروما والسراديح).
4/ (البراهمة، يقال ان اصلهم من غزة أو بئر السبع).
5/ (الروما، من أقدم سكان اريحا).
6/ (السراديح، أيضا من سكان اريحا القدام).
وهنالك عشائر أخرى لاجئة للمدينة بعد حرب 1948 وقد استقبلهم أهالي أريحا وعملوا على محاولة دمجهم في المجتمع, إلى جانب عشائر وعائلات أخرى في الاصل من البدو الرحل ولكنها استقرت في أريحا في التاريخ الحديث.
[عدل] الكهرباء
منذ فبراير شباط 2008 أصبحت محافظة أريحا مرتبطة بالتيار القادم من محطات "سويمة" الكهربائية في وادي الأردن بدل التيار القادم من إسرائيل بعد طلب من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف 2007 وموافقة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. تعد هذه الخطوة الأولى امن حلقات فك الارتباط الاقتصادي عن "الدولة" العبرية وهي المرة الأولى منذ احتلال إسرائيل للضفة الغربية عام 1967، تحصل مدينة فلسطينية على الطاقة الكهربائية من الأردن بذلك تكون فلسطين البلد الثامن في إطار مشروع الربط العربي للكهرباء ولها صفة مراقب وقد تتحول إلى عضو دائم بعد استكمال عملية ربط جميع الأراضي الفلسطينية بهذه الشبكة[2].

بلغت كلفة المشروع حوالي 10 مليون دولار، منها 6 ملايين كقرض حسن من البنك الإسلامي للتنمية في جدة، و1.5 مليون منحة من الحكومة النرويجية على شكل معدات، فيما تكفلت شركة كهرباء محافظة القدس بالمبلغ الباقي وهو 2.5 مليون. سيؤدي الربط إلى تخفيض كلفة فاتورة الكهرباء على المشتركين في المحافظة، وعددهم حوالي 6500 مشترك، بنسبة 15% للاشتراكات التجارية، و20% للاشتراكات المنزلية[2].

[عدل] شهداء مدينة أريحا
الشهيد محمود السجدي (السلطة الوطنية الفلسطينية)
الشهيد عبدالحافظ غروف
الشهيد عثمان براهمة
الشهيد فراس عواجنة
الشهيد أشعب جلايطة (كتائب الأقصى)
الشهيد رمضان محمد مطير (سرايا القدس)
الشهيد محمود شاهين (كتائب شهداء الأقصى)
الشهيد شادي ملحم (كتائب شهداء الأقصى)
الشهيد عبد الله منصور (كتائب شهداء الأقصى)
الشهيد شاهر أبو شرار (السلطة الوطنية الفلسطينية)
الشهيد سائد الحايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمرو سلامة
المشرف
المشرف
avatar

عدد المساهمات : 519
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 20
الموقع : www.wwe.com

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الإثنين نوفمبر 01, 2010 1:55 am

مشكووووووووووووووووووور يا بو الفوارس على هالموضوع الحلو

تحيات/
المشرف/عمرو سلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد جودة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:30 am

مشكورررررررررررررر ابوفارس علي هذ الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد جودة
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:30 am

مشكورررررررررررررر ابوفارس علي هذ الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمرو سلامة
المشرف
المشرف
avatar

عدد المساهمات : 519
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 20
الموقع : www.wwe.com

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 10:12 am

بيكفي يا احمد مشكور واحدة
ابو فارس راح بشيع منها
ههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
loai
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 27/10/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: :: تاريخ مدينة اريحا   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:03 am

يسلمو يا محمد
مع تحياتي/
المشرف/لؤي عامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاء اسليم
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 21/11/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:19 am

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك على هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبو عبيد
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:38 am

مشكور جدا على الموضوع الرائه وننتظر المزيد من مواضيعك الرائعة والله لا يحرمنا من عطائك الجميل والراقي ومواضيعك الرائعة وفكرك العالي وقلمك المميز
تقبل مروري



المشرف\أحمد أبو عبيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد أبو عبيد
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 560
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ مدينة اريحا   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:39 am

عنجد عنجد يا عمرو انت تستفز الواحد غصبن عنه ارجو انك تحسن اخلاقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ مدينة اريحا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع لمدرسة خانيونس الاعدادية ج :: ملتقى فلسطين الحبيبة :: تاريخ فلسطين-
انتقل الى: